تحميل كتاب علم الاجتماع الطبي - علي المكاوي

عنوان الكتاب:

علم الاجتماع الطبي

تأليف:

د. علي المكاوي


تحميل كتاب علم الاجتماع الطبي - علي المكاوي

حول كتاب علم الاجتماع الطبي:

يعالج الكتاب اهتمامات علم الاجتماع الطبي و اهتمام المشتغلين بالطب بالجوانب الاجتماعية، و الثقافية للصحة و المرض و الخدمة الصحية. و قد جذب هذا الفرع الجديد من فروع علم الاجتماع جمهورا كبيرا من علماء الاجتماع، فتراكمت الدراسات الاجتماعية الطبية، و شملت عديدا من الموضوعات المرتبطة بالصحة و المرض، وقاية و علاجا.

من هو مؤسس علم الاجتماع الطبي؟

بدأ العمل في علم الاجتماع الطبي منذ فترة طويلة في اوروبا حيث قام لورانس ج هندرسون الذي يعتبر من المؤسسين لعلم الاجتماع الطبي و قام بالاشتغال على نظرية المصالح المتجسدة في أعمال فيلفريد باريتو التي استوحاها من تالكوت بارسنر في المصالح الاجتماعية و النظم النظرية.

نبذة من الكتاب:

هذه دراسة رائدة في علم الاجتماع الطبي، تستحق منا أن نأخدها بما هي جديرة به من اهتمام و احتفاء. و مع أنها تصدر في مطلع عام 1990، إلا أن هذا الفرع القوي من علم الاجتماع، و أعني علم الاجتماع الطبي، قد ظهر للمرة الأولى في أوائل القرن العشرين، و إن كانت قد ظهرت قبل ذلك، و منذ حوالي 1850 محاولا من جانب بعض الأطباء للإهتمام ببعض النواحي الاجتماعية في ممارسة مهنة الطب و في تدريس العلوم الطبية. ثم ظهرت بعد ذلك الإهتمامات بالصحة العامة و الطب الوقائي، أو ما كان يعرف بالطب الاجتماعي.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -