القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أسئلة الفكر الفلسفي في المغرب

تأليف د.كمال عبد اللطيف من المركز الثقافي العربي

يهتم هذا الكتاب بالإنتاج النظري الفلسفي في المغرب المعاصر، ويركز على الكتابة الفلسفية التي تبلورت في الفكر المغربي في العقود الأربعة الأخيرة من القرن الماضي، وهي العقود التي واكبت تأسيس الجامعة المغربية وتأسيس الدرس الفلسفي الجامعي داخل كلية الآداب بالرباط.

تحميل كتاب أسئلة الفكر الفلسفي في المغرب - د.كمال عبد اللطيف

لا يعني هذا أن مقاربتنا لأسئلة المجال الفلسفي في فكرنا تتبع منحى يمنى برصد الأبعاد الأكاديمية أو الأبعاد البيداغوجية لدروس الفلسفة في الجامعة، قدر ما يعني أن اهتمامنا سينصب على منتوج الباحثين الذين انخرطوا في تدريس الفلسفة وتاريخ الأفكار والأيديولوجيات، حيث لا يمكن فصل إنتاجهم عن محيطه التاريخي الثقافي العام، محيط المجتمع المغربي والعربي بأسئلته وقضاياه الكبرى في مجال الفكر والسياسة والمجتمع والتاريخ، كما لا يمكن فصله عن بعض أسئلة مدارس تاريخ الفلسفة وتيارات الفكر الحديث والمعاصر.

عندما فكرنا في إنجاز هذه القراءة الأولية لمنتوج النظر الفلسفي في الفكر المغربي المعاصر كان هاجسنا الأساسي يتمثل في وعينا بأهمية هذا الفكر في الحاضر والمستقبل، وذلك بحكم الأدوار التي نقرنها به في التاريخ، رغم الصعوبات التي واجهت وتواجه الفكر الفلسفي في ماضينا وحاضرنا. كما أننا على بينة تامة بصعوبات الاجتهاد والتجديد في مجال الفكر الفلسفي، بحكم هيمنة الدوغمائيات المرتبطة بصيرورة تاريخ محاصر وثقافة مغلقة. مع ذلك فإنا نبادر بفتح هذا النقاش لعله يساهم بدور في مزيد من الحث على ضرورة المزيد من العناية بالفلسفة والفكر الفلسفي في حاضرنا.

تم حذف الرابط ! حقوق النشر محفوظة للمؤلف

تعليقات