تحميل كتاب العقد الاجتماعي - جان جاك روسو

كتاب العقد الاجتماعي

من تأليف جان جاك روسو ترجمة عادل زعيتر من هنداوي

تحميل كتاب العقد الاجتماعي - جان جاك روسو

ماهو مصطلح العقد الاجتماعي؟

العقد الإجتماعي - Social Contract هو مصطلح يشير إلى عقد قد يكون فعلي أو افتراضي "وعود" بين طرفين: كعقد المكتري و صاحب الملك، الحكومة و الشعب و هكذا... حيث يتم تحديد حقوق كل فرد و كذلك الواجبات المفروضة عليه.

ظهر هذا العقد البشري منذ قديم الزمان عندما كانت البشرية تسير بفوضوية و عشوائية لذلك وضع العقل البشري اتفاقا و عقدا لتنظيمها على هيئة حاكم و مجتمع يعيش على أسس تلك الإتفاقات.

العقد الاجتماعي حسب جان جاك روسو

بالنسبة لروسو فإن نظرية العقد الاجتماعي فيؤكد على أن الحرية فهي فطرية للإنسان، لكن في حالة المجتمع لم يعد للحرية نفس المعنى الذي كان لها في حالة الطبيعة، إذ أنها أصبحت حرية مدنية أي أنه أصبح مقيدا بقوانين تمنعه من ممارسة حريته الطبيعية.

نبذة من كتاب العقد الاجتماعي

أريد البحث عن إمكان وجود قاعدة إدارية شرعية صحيحة في النظام المدني عند النظر إلى الناس كما هم عليه، و إلى القوانين كما يمكن أن تكون عليه، و سأحاول أن أمزج دائما، بين ما يبيحه الحق و ما تأمر به المصلحة، و ذلك لكيلا يفصل بي العدل و المنفعة مطلقا.

و أدخل في البحث من غير أن أثبت أهمية موضوعي، و سأُسأل عن كوني أميرا أو مشترعا حتى أكتب في السياسة! و يكون جوابي: كلا، و لذا أكتب عن السياسة، لو كنت أميرا أو مشترعا ما أضعت وقتي في قول ما يجب أن يصنع، و أصنع ذلك أو أسكت.

قد وُلدت مواطنا في دولة حرة، و عضوا لصاحبة سيادة، و على ما يمكن أن يكون لصوتي في الشئون العامة من نفوذ ضعيف يكفي ما لي من حق التصويت فيها لحملي على القيام بواجب دراستها، وأراني سعيدا عندما أنعم النظر في الحكومات فأجد في مباحثي دائما أسبابًا جديدة أحب بها ما هو خاص ببلدي منها.

تحميل الكتاب PDF


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -