• عنوان الكتاب: الحب السائل PDF

  • تأليف: زيجمونت باومان

  • ترجمة: د. حجاج أبو جبر

  • الناشر: الشبكة العربية للأبحاث و النشر
الحب السائل PDF
يصحبنا باومان في كتاب الحب السائل من النظرية الإجتماعية، التي سبق أن قدمها في كتب السوائل، إلى تحليل خيارات الفرد الشخصية - العاطفية و الجنسية في زمن الحداثة السائلة...، حيث تخلت الحياة عن صلابة جذورها.

في هذا الكتاب الذي بين أيدينا يرصد زيجمونت باومان صيغ البحث عن الفائدة و الخيارات الرشيدة و كيف دُمِّرت ما تتسم به العلاقات الوجدانية من ديمومة و عفوية - تلقائية - عاطفية، حيث إن التأقيت و المدى القصير الذي تقوم عليها حسابات المجتمع الاستهلاكي الحديث يقومان بتوليد الحاجات بشكل مستمر، و تحويل كل قديم إلى شيء مستهجن يستحق أن يوضع في سلة النفايات، بما في ذلك المشاعر و الأجساد و الصلات. فيأخدنا في رحلة تبدأ من الفلسفة لتدخل في صلب الإجتماع ثم تنتهي بالسياسة.

باومان يسعى إلى فهم طبيعة " الحالة السوسيولوجية" التي تعيشها مجتمعاتنا و يريد هنا أن يبين تجليات الحداثة السائلة في الوعي بالذات و الخيارات الشخصية، و بدلا من "العلاقات" هي وصف عميق يعكس خيارات اجتماعية مركبة و معقدة و لها ثمن في مجتمع متلاحم في حين أن إنسان الحداثة السائلة يقرر أن لا يرغب في دفع الأثمان و لا استثمار الوقت ولا التضحية من أجل أن يحصل على مزايا التواصل الإجتماعي.

وفي ظل تنامي السيولة في كل شيء من حوله، و تحول " المجتمع" إلى مجرد "تجمع بشري"، تحول هذا الإنسان من " وضوح العلاقات الإجتماعية" إلى غموض الصلات العابرة".
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -