تحميل كتاب مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة PDF

  • عنوان الكتاب: مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة PDF

  • تأليف: ديفيد إنغليز و جون هيوسون

  • ترجمة: د. لما نصير

  • الناشر: المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات
مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة PDF

تعريف بالمؤلفين:

  • ديفيد إنغليز: أستاذ علم الاجتماع في جامعة أبردين في المملكة المتحدة. من اهتماماته: سوسيولوجيا الثقافة، العولمة الثقافية، والنظرية الثقافية والاجتماعية. من مؤلفاته: عولمة الغذاء (2010)، الثقافة والحياة اليومية (2005)، وسوسيولوجيا الفن (2005).
  • جون هيوسون: أستاذ علم الاجتماع والدراسات الثقافية والرياضية في جامعة سنترال لانكشير في المملكة المتحدة، وقبلها في جامعة أوتاغو في نيوزيلندا. من أعماله: صناعة ثقافة الرياضة (2009) ودراسة نقدية (2005).

حول كتاب مدخل إلى سوسيولوجيا الثقافة:

يعد هذا الكتاب دراسة نقدية موسعة لنشأة علم الاجتماع الثقافي و المدارس و التيارات الفكرية المختلفة التي أسهمت في بلورة مفاهيمه و منهجياته.

و تركز أغلبية الفصول على تطور مجموعة معينة من موضوعات سوسيولوجيا الثقافة عبر الزمن في أحد السياقات القومية الأربعة التي ظهرت فيها معظم مناهج سوسيولوجيا الثقافة، و هي ألمانيا و فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة.

يستعرض المؤلفان الفرضيات التي قدمتها بعض مناهج السوسيولوجيا الحديثة في المسائل الثقافية، عن طريق تقويم أعمال علماء الاجتماع الكلاسيكيين و أعمال "مدرسة فرانكفورت"، التي تعتبر من أوائل المحاولات المنظمة في مجال سوسيولوجيا الثقافة في أواسط القرن العشرين، و بعض رموزها البارزين، يورغن هابرماس و هربرت ماركوزه و ثيودور أدورنو و ماكس هوركهايمر و فاتر بنيامن و إريك فروم. ثم يناقش أفكار المتخصصين بالبنيوية حول الدراسات السيميائية.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-