تحميل كتاب عالم متعدد الأبعاد تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية PDF

KARIM
الصفحة الرئيسية

  • عنوان الكتاب: عالم متعدد الأبعاد تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية PDF

  • تأليف: برنار لايير

  •  ترجمة: د. بشير السباعي

  • الناشر: المركز القومي للترجمة
تحميل كتاب عالم متعدد الأبعاد تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية PDF

غلاف كتاب عالم متعدد الأبعاد تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية:

ما السبيل إلى صوغ رؤية تستوعب مجمل العالم الاجتماعي بينما انغلاق كل فرع معرفي على نفسه والتخصص المعرفي الزائد عن الحد يدفعان الباحثين إلى دراسة شرائح محدودة بشكل متزايد باطراد من هذا العالم؟ لئن كان هذا التشظي نتيجة لسيرورة التمايز الاجتماعي التي ينكبون على تأملها، فإنه أيضا هو الذي يحرمهم من قراءة هذه السيرورة قراءة شاملة.

على أن سؤالا محوريا يوفر للعلوم الإنسانية والاجتماعية ركيزة مشتركة: لماذا يقوم الأفراد بما يقومون به؟ وهي تحسن الإجابة عليه بقدر توصلها إلى الإمساك بممارسة الفاعلين في ملتقى تجاربهم الماضية المختزنة وسياقات أفعالهم الحاضرة. ولئن كان أغلب الباحثين يتفقون على هذا، فإن قليلين هم الذين يتفقون مع ذلك على الأطر المناسبة التي يجب إدراج الفاعلين فيها لتحليل هذا البعد أو ذلك من أبعاد ممارساتهم. والحال أن إخضاع مفاهيم "الحقل" و"العلم" و"النسق" أو "إطار التفاعل" للفحص النقدي، إنما يعني عندئذ العمل على الربط النظري بينها.

ويجتهد برنار لايير هنا في أخذ مسافة من الحالة الراهنة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ومن التمزقات التي تتخللها متيحا لنا إمكانية تأمل الوحدة المحتجبة لفضاء يبدو في ظاهره بالغ التمزق.

تحميل الكتاب PDF

google-playkhamsatmostaqltradent