تحميل كتاب أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة PDF

  • عنوان الكتاب: أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة PDF

  • تأليف: مارك أوجي

  • ترجمة: د. طواهري ميلود

  • الناشر: ابن النديم للنشر و التوزيع & دار الروافد الثقافية - ناشرون
أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة

من هو مارك أوجي؟

مارك أوجي هو عالم انثرروبولوجيا فرنسي حاصل على دكتوراه آداب و علوم انسانية كان ما بين سنة 1985 و 1995 مدير بحث في المدرسة العليا في العلوم الاجتماعية التي أصبح مديرا لها بعد فردينان بروديل و جاك لوغوف.

حول كتاب أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة:

يحاول هذا الكتاب أن يكون بيانا ولكن ذلك لا يلزم إلا كاتبه. وهو بذلك مدين بالكثير بلا شك إلى كل أولتك الذين يتطلعون مثله إلى بناء مشروع أنثروبولوجية العوالم المعاصرة بتصورنها بطربقة هجومية. لا كموقف تراجع لأولئك الذين أحبطنهم الغرائبية "exotisme" منهم على وجه الخصوص مارك أبلاس، جيرار ألطاب، جان بازان، ألبان بانسا، جان بول كُلاين، جان يمين،ميشال دي لابراديل، إمنويل تيراي‎.

‏ وإلى الذين من داخل الاختصاص مثل فرانسواز هيريتي أو من خارجه مثل فيرناندو جيل، و دونيس لومبار،  قدموا له إسهاماتهم من خلال نظرة مطلعة ونقدية وخبرة.

لكن التعاليق المقترحة والتحاليل الافتتاحية المقدمة، والمفاهيم أو المصطلحات التي تعرض هنا لم تكن موضوع نقاش جماعي بالمعنى التام للعبارة. و عليه لا يمكنها أن تدعي تلخيص أو مصادرة الطرائق الشخصية والأصيلة إجمالا للبعض والبعض الآخر.

إن الغاية من هذا الكناب هي الإسهام في مجهود مشترك لكنه متنوع بتنوع موضوعه. لقد طفنا بكل شيء, بالعالم والأفكار، و كان من الواجب بالنسبة للبعض أن تغري حوريات البحر المحررة من السحر عالم الإثنولوجيا في طريق عودته. لكنه طريق بلارجوع، تقتضي مفارقة اليوم أن غياب معنى المعنى يقتضي مثلما يتطلب كل توحيد شكل الاختلاف. ففي هذه اللعبة العديد من الأسئلة و الأجوبة يجد عالم الأنثروبولوجيا اليوم مواضيعه الفكرية الجديدة، فهو لم ينساها من ورائه عندما ذهب لملاقات أراض بعيدة يكتشفها يوم يلاحظ لأول مرة في تاريخ الإنسانية أن الأرض دائرية حقاً.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-