تحميل كتاب نقد العقل الغربي الحداثة مابعد الحداثة PDF

  • عنوان الكتاب: نقد العقل الغربي الحداثة مابعد الحداثة PDF

  • تأليف: د. مطاع صفدي

  • الناشر: مركز الإنماء القومي

نقد العقل الغربي الحداثة مابعد الحداثة PDFيتناول مطاع الصفدي على هذه الصفحات موضوع نقد العقل الغربي ويبحث ذلك على ضوء الحداثة وما بعدها في محاولة لفهمه لأنه وإذا كان ثمة مدخل حقيقي لفهم هذا العقل الغربي فهو يكون من خلال مواكبة تطورات صراعه مع الحداثة. وهدفه من وراء هذا البحث قراءة العقل الغربي بعينه والذي رصده المؤلف عبر رحلاته المتلاحقة في نقد ذاته، ونقد نقده. لأنه يوجد في نقده وليس في موضوعه.

إذ من غير الممكن اختلاف المعارضة من خارجه إن لم تكن ذاتاً معاصرة وجوانبه من داخل خطاباته نفسها. وينتهي المؤلف إلى حقيقة تتمثل في أن قصة العقل الغربي مع ذاته ليست أمثولة للآخرين، ولا نموذجاً للتقليد. لكنها هي كذلك قصة للعقل قابلة لأن تكتب بغير حروفيتها الأصلية، وأن تقرأ بغير عيون وألسنة أبطالها وحدهم، فهي لشدة دراميتها وشمولية معاناتها، تبدو كما لو كانت قصة لكل عقل يفارق الامتثال مع أصنامه، ويقرر المغامرة في مجهوله ذاك.

بمعنى آخر عند هذا المنعطف يصير النقد الغربي هو نقد العقل العربي، لأننا نقرأ فيه ما كان ينبغي لنا أن نكتبه لو لم تسرق منا أقلامنا، وتمزق صحفنا، ونقذف بأنفسنا إلى قبو العالم. نحكم إغلاق أبوابه، نرمي بمفاتيحه إلى رياح الصحارى، ثم نقضي العمر في انتظار عودة ذات النفس، لكن بدون نفس.

ماذا كتب على غلاف الكتاب:

أن نقرأ العقل الغربي بعينيه فهذا يعني أن نصحبه عبر رحلاته المتلاحقة في نقذه ذاته، ونقدِ نقذه، حتى لا نخال أننا نرى هذا العقل إلا وهو في حال مفارقة مضطردة لتسمياته ومواقعه. فهو يوجد في نقده وليس في موضوعه. ثم إنه ليس هناك جسر آخر من النقد يمتد مما هو عداه إلى عرينه. لأنه حيثما هو مطلوب ومستهدف فإنه مفقود ومنزاح. وفي الوقت الذي جرب هذا الفعل كل أدوات تحليله وتفكيكه، فإنه لا يمكن اختلاق المعرضة من خارجه إن لم تكن ذاتا معاصرة وجوانية من داخل خطاباته نفسها. ومع ذلك فإن قصة العقل الغربي مع ذاته ليست أمثولة للآخرين، ولا نموذجا للتقليد، ولا بضاعة للاستيراد والتبادل. لكنها هي كذلك قصة للعقل قابلة لأن تكتب بغير حروفيتها الأصلية، وأن تقرأ بغير عيون وألسنة أبطالها وحده. فهي لشدة دراميتها وشمولية معاناتها، تبدو كما لو كانت قصة لكل عقل يفارق الامتثال مع أصنامه، ويقرر المغامرة في مجهوله ذاك.

تم حذف رابط التحميل - الحقوق محفوظة للمؤلف-

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -