تحميل كتاب النظرية المعاصرة في علم الاجتماع PDF

  • عنوان الكتاب: النظرية المعاصرة في علم الاجتماع PDF

  • تأليف: د. محمد الحوراني

  • الناشر: مجدلاوي للنشر و التوزيع
النظرية المعاصرة في علم الاجتماع

نبذة من كتاب النظرية المعاصرة في علم الاجتماع:

إنني أؤمن بضرورة السعي الجاد إلى بناء نظري شامل في علم الاجتماع، ومع ذلك فإنني لا أعتبر الانتقال من موقف نظري إلى آخرء في الوقت الراهن خطيئة كبرى بل من شأنه أن يعكس إشكالية واضحة في البناء المعرفي لهذا العلم. لكن الخطيئة الكبرى بحق نظهر في تصلب المواقف النظرية والانحياز التام إلى منظورات بعينهاء بحيث يعلن الفكر انتصاره على العقل وهيمنته عليه؛ فيبدو المرء أسير أفكاره» ولا تتجاوز رؤيته للعالم الاجتماعي أكثر مما هو حاضر في ذهنه سلفاً.

وبكل الأحوال فإن عدم القدرة على تجاوز الوضع الراهن للنظرية السوسيولوجية يعني الاستمرار في التشرذم، الانقسام، الجمود الفكري، تراجع العمل النظري، سقوط هيبة النظرية، وانحسار قدراتها التفسيرية، ولذلك فإن الإيمان بفكرة البناء النظري الشامل في علم الاجتماع بأقل تقدير يبقي الأمل ويُحَرُضُ على العمل.

لا شك أن أبرز وظائف النظرية: أنها تزودنا بفهم أعمق وتفسير أشمل لا يدور حولنا، وما يحدث لناء كما تجعلنا نعي صعوبة المشكلات التى نواجهها ومدى تعقدها. لكن عملية تطوير النظرية ذاتهاء والمضي بها قُدماً تأتي من خلال وظيفة أخرى هامةللنظرية وهي "توليد الأفكار"، بمعنى أن كل نظرية بمفردهاء أو مجموعة نظريات متفاعلة، هي خصبة بما فيه الكفاية لإنتاج أفكار جديدة، وتبدو هذه المهمة واضحة في المحاولات التوليفية والتجسيرية وصياغة النماذج النظرية.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -