تحميل كتاب نظرية الدولة PDF

  • عنوان الكتاب: نظرية الدولة PDF

  • تأليف:  نيكولاس بولانتزاس

  • ترجمة: د. ميشيل كيلو

  • الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر
نظرية الدولة PDF
نقطة انطلاق هذا النص هي قبل كل شيء الوضع السياسي في أوروبا، حيث تطرح قضية الاشتراكية الديموقراطية نفسها في بلدان عديدة، وإن لم تطرح، في كل مكان، كمسألة في أمر اليوم.

الخلفية الأخرى لهذا العمل هي الظاهرة الجديدة للنزعة الاستبدادية للدولة، المميزة بهذا القدر أو ذاك لسائر البلدان المسماة نامية.

أخير يستند هذا العمل إلى المناقشة حول الدولة والسلطة الجارية الآن في فرنسا وغيرها من البلدان.

ولأنه لا يمكن أن توجد نظرية عامة للدولة، تتضمن القوانين العامة لتحولها في أنماط الإنتاج المختلفة، فإنه لا يمكن أن توجد أيضا نظرية مماثلة حول الانتقال من دولة إلى أخرى، وخاصة من الدولة الرأسمالية إلى الاشتراكية.

لكن نظرية الدولة الرأسمالية تقدم عناصر هامة حول الدولة في طور الانتقال إلى الاشتراكية، مع العلم بأن هذه العناصر لا تمتلك فقط قواما مغايرا لقوام نظرية الدولة الرأسمالية، وإنما لها أيضا بنية تختلف تمام الاختلاف في إطار المقولات النظرية العامة حول الدولة. وهي تستطيع أن تكون توصيفات نظرية- استراتيجية في وضع عملي، وتصلح كدليل للعمل، ولكن بمعنى الإشارات التي توضع على الطريق. لا يمكن أن يوجد "نموذج" لدولة في مرحلة الانتقال إلى الاشتراكية، أو "نموذج" صالح لكل الحالات وقابل للتعديل على ضوء الأوضاع المشخصة، أو وصفة معصومة ومحصنة نظريا لدولة في مرحلة الانتقال، ولو من أجل بلد معين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-