تحميل كتاب الفشل - أسبابه ونتائجه من زاوية التحليل النفسي PDF

  • عنوان الكتاب: الفشل - أسبابه ونتائجه من زاوية التحليل النفسي PDF

  • تأليف: غير مذكور من المصدر

  • ترجمة: د. طلال حرب

  • الناشر: منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت
الفشل - أسبابه ونتائجه من زاوية التحليل النفسي PDF

حول كتاب الفشل - أسبابه ونتائجه من زاوية التحليل النفسي:

الفشل هزيمة مرة تتربص بالإنسان في ميادين الحياة كافة ؛ العاطفية والاجتماعية والمهنية والفكرية، فيسقط الإنسان هناك حيث النجاح ممكن ومتوقع وتتلاشى الأحلام على صخرة الواقع الصلبة ويتحول المرء صرخة من هوة لا ترحم. ويحاول كثير من الناس تفهم أو تعليل فشلهم أو فشل قريبهم أو صديقهم أو أحد معارفهم، فيردون هذا الفشل إلى عوامل خارجية كالظروف المهنية أو الاجتماعية أو السياسية، أو إلى نقص في المؤهلات أو عدم مرونة تجاه العوائق والمعطيات.

والواقع أن الفشل حالة تختلف باختلاف الأشخاص فمنهم من يمر به فيصبح أكثر قوة، ومنهم من يتعرض له فيحطم الفشل أجنحته، ومنهم من لا يستطيع تحمل مرارته فيهلك فيها؛ ومنهم، وهذا هو الأخطر، من يسير مباشرة إلى الفشل بقدميه، فيسعى إليه سعيا نتيجة رواسب قديمة وظروف نفسية وعائلية صعبة مر بها في طفولته، وهو ما يتوقف عنده الكاتب بشكل عميق.

ولعل من أكثر الأمور إمتاعا أن هذا الكتاب لا يقتصر على الأبحاث النظرية في دراسة الفشل كعارض من الأعراض النفسية، بل نراه يركز على الأمثلة المقتطفة من حياة الأشخاص العاديين.

هذه المواقف، بجذورها النفسية، هي التي يهتم بها هذا الكتاب الرائع متوسلا التحليل النفسي. ولعلنا نكون بترجمته قد سددنا ثغرة في مكتبتنا العربية والنفسية والعائلية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-