تحميل كتاب مجتمع المعلومات والمعرفة PDF

الصفحة الرئيسية

  • عنوان الكتاب: مجتمع المعلومات والمعرفة PDF

  • تأليف: د. كاوجة محمد الصغير

  • الناشر: المؤلف

مجتمع المعلومات والمعرفة PDF

من هو مؤلف كتاب مجتمع المعلومات والمعرفة:

د. محمد الصغير كاوجة هو أستاذ محاضر بجامعة قاصدي مرباح بورقلة، تحصل على شهادة البكالوريا سنة 1982 وشهادة ليسانس سنة 1986 وشهادة الماجستير سنة 2001 وشهادة الدكتوراه سنة 2010.

اشتغل في عدة وظائف ومسؤوليات منها:

أستاذ في ثانوية المتشعبة تلمسان وأيضا في جامعة تلمسان، استاذ متعاقد في المعهد العالي لتكوين العالي الاطارات ورقل والعديد من الوظائف الأخرى في قطاع التعليم العالي.

مفهوم مجتمع المعلومات:

يمكن القول أن مصطلح مجتمع المعلومات قد بدأ بالظهور في الدراسات النظرية خلال الثمانينات من القرن العشرين، كمفهوم جديد للدلالة على وضع المجتمع في العصر الجديد "عصر المعلومات" الذي ظهر نتيجة لتأثير التغييرات السريعة والقوية لثورة تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات. وقد بدأ المفهوم غامضا في ذلك الوقت، حيث كان الباحثون يستندون إلى الرؤية المستقبلية عصر المعلومات. إلا أننا اليوم بدأنا نشهد الملامح الأساسية لمجتمع المعلومات وبخاصة في الدول المتقدمة في هذا المجال.

لقد مر مفهوم مجتمع المعلومات بمراحل من التطور جاءت في العديد من الدراسات والمناقشات لعلماء في الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم. ومن أشهر الذين كتبوا في هذا المجال منذ بدايته بيتر دروكر (P.Drucker) 1969م، ودانيال بيل (D. Bell) 1973م ، وجوزيف بيلتون (J . Pelton) 1981م، وفريتز ماكلوب (F.machlup) في كتابه إنتاج وتوزيع المعرفة في الولايات المتحدة، ومارك توارت (M. Porat) وآلفن توفلر (A. Toffler) سنة 1977م، في كتابه اقتصاد المعلومات، وغيرهم.

وقد تحدث هؤلاء العلماء في دراساتهم عن المجتمع الذي سيكون الاقتصاد فيه معتمدا على المعرفة أكثر من اعتماده على الموارد الأخرى: مثل الزراعة والصناعة.

تحميل الكتاب PDF



google-playkhamsatmostaqltradent