تحميل كتاب العقل والتنوير في الفكر العربي المعاصر PDF

  • عنوان الكتاب: العقل والتنوير في الفكر العربي المعاصر PDF

  • تأليف: د. عاطف العراقي

  • الناشر: دار قباء للطباعة والنشر - القاهرة

العقل والتنوير في الفكر العربي المعاصر PDF

حول كتاب العقل والتنوير في الفكر العربي المعاصر:


كلمة يقولها الباحث، من على منبر هذه الصفحات، في مجال العقل والتنوير، كلمة وجدها ضرورية وقد اصبح عالمنا العربي المعاصر، عالماً يسوده الظلام الفكري والضباب الثقافي، عالم خلا من وجود الفلاسفة وبحيث أصبح المفكرون العرب أصحاب توكيلات فكرية مهتمين باستهلاك منجزات الحضارات الأوروبية، دون أن يكون للعرب إسهام في المشاركة فيها وإبداع أقل القليل منها. مكتفين بالوقوف على التراث والبقاء على الأطلال.

وكانت كلمة الباحث بمثابة بحث تناول مواضيعاً حدث ضمن بابين. يدور الباب الأول حول أساس البناء (العقل والتنوير) ويتضمن فصلين: البحث عن الجذور، والقضايا التنويرية المعاصرة. ركز الباحث في الفصل الأول على الفيلسوف ابن رشد حيث كان تركيزه على ابن رشد ليس من وجهة تاريخية قديمة، بل من خلال منظور عصري، أما الفصل الثاني فقد خصصه لدراسة مجموعة من القضايا التي تثار في فكرنا العربي المعاصر.

وقد حلل من خلال هذا الفصل قضايا الثقافة العربية من منظور تنويري معاصر، منتقلاً من العموم إلى الخصوص، حيث درس أثر الثورة الفرنسية على الفكر العربي المعاصر محللاً الجوانب الإيجابية للترجمة، شارحاً أبعاد قضية التقدم العلمي والأخلاقي، وكاشفاً من صلة الفنون بالتنوير، ودارساً حركة الاستشراق ودورها التنويري. للكشف عن الإيجابيات الهائلة للفكر العلماني المستنير، ولبيان أن التنوير هو الطريق إلى السلام بين الأديان والشعوب، وأما الباب الثاني فقد انقسم إلى مجموعة كبيرة من الفصول وهذا الباب هو أقرب للتطبيق عن طريق اللجوء إلى دراسة الأفكار التنويرية من خلال مجموعة من الشخصيات التي يتفق معها الباحث في الرأي تارة ويختلف معها تارة أخرى، فلكل شخصية منها دورها الفعال في مجال نشر الفكر التنويري والدفاع عنه.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-