تحميل كتاب نظرية البطلان في العقد الإداري PDF

  • عنوان الكتاب: نظرية البطلان في العقد الإداري PDF

  • تأليف: د. برهان زريق

  • الناشر: المكتبة القانونية
  • نظرية البطلان في العقد الاداري PDF

    تحميل الكتاب PDF

    حول كتاب نظرية البطلان في العقد الإداري :

    بالإستناد إلى الفلسفة الإسمية السائدة في علم المنطق ، فالاسم كثيراً ما يقودنا إلى المعنى ، وبالتالي ، فإن نظرة بسيطة فاحصة على عنوان البحث تجعلنا نتعامل مع الحقائق الآتية :

    إن مجرد قولنا عقداً فهذا يعني أننا حيال التقاء إرادتين متكافئتين تتشادان وتتعارضان، وفي الوقت نفسه تسعيان لإقامة التوازن بينهما في نقطة تحقيق المصالح المشتركة.

    وبمعنى أوضح ففكرة التعاقد تتحقق بنشوء التزامات متبادلة حيث يلزم ـ بالتبادل ـ كل من طرفي العقد الطرف الأخر، لا فرق في ذلك بين عقود القانون الخاص، وعقود القانون العام . هكذا يشتبه العقد بكثير من الأعمال القانونية ـ والعلة في ذلك فكرة التقاء المصالح، من ذلك اشتباهه بالأعمال القانونية الإتجارية كالأعمال التي تقرر نتائج الانتخابات، حيث لا يظهر الناخبون كأطراف متقابلة يلتزم الواحد منهم قبل الآخر، بل إن إرادتهم تتعاون من أجل الوصول إلى هدف حيث تحد في هذا الغرض من أجل إنشاء أثر قانوني.

    وجدير بالتنويه أن ما يميز العقد الإداري اتسامه بقسمات معينة من ذلك خضوعه لقيود تشريعيه ـ كتلة الشرعية كاختيار المتعاقدين، وكون دفاتر الشروط تحرر مقدماً، ثم تمتع الإدارة بسلطات معينة لا يتمتع بها المتعاقد، وغير ذلك من الأمور.

    هذا وعلى الرغم من كل هذه القيود والسمات والاستثناءات، فذلك لا يغير من طبيعة العقد الإداري، الذي يبقى عقداً بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-