تحميل كتاب الوعي الجمالي بين فلسفتي العلم والبرجماتية PDF

  • عنوان الكتاب: الوعي الجمالي بين فلسفتي العلم والبرجماتية PDF

  • تأليف: د. هيلا شهيد

  • الناشر: دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
الوعي الجمالي بين فلسفتي العلم والبرجماتية PDF

تحميل الكتاب PDF

حول كتاب الوعي الجمالي بين فلسفتي العلم والبرجماتية :

يعد الجمال ووعيهُ إشكالية تنبعث من اختلاف ينبعث من تعددِ مناهج في بعضها فلسفيةً وفي بعضها الأخر نقدية، فضلاً عن إتباعها مولداتً ينتجها الجدل الفلسفي. وتتبين الإشكالية في ماهية الجمال والجميل والعمل فيه وله وعليه، إلا إن الاختلاف ضرورة ومبعث ترحيب عند فلاسفة الحداثة وما بعدها.

فما الوعي الجمالي؟ وكيف يتذوق الإنسان الفنون ويعتمد بعضها ويقاربها، ويزدري الأخرى ويفارقها؟ وهل لهذا للوعي مرجعيات وأصول ومسببات تؤثر في الذات؟ هذه الأسئلة تحتاجُ إلى حفرٍ في المعرفةِ وفلسفتها، وكشفٍ يعتمد التحليل والتركيب للفنون حسب تعالقاتها. وعندما نؤمن إن الفن أداء بتأويل يتحرك بفاعلية بين النص ومتلقيه, نؤمن إن التأويل محرك للجديد, لأنه أداة تحرير للوعي الجمالي من مقدسات وإيقونات استعبدتهُ لقرون, حتى انبرت الحداثة وما بعدها لتعلن الرفض وتؤسس صورة وعيً جمالي أساسه تقويض المقدس والثابت، و من ثم تؤسس حركةِ إنتاج يعلن الانفتاح أساسه الاختلاف، فتهاوت قيمً ومعايير، وتأسست ابستيمولوجيا اللاقيمة واللامعيار, وتحرك القياس وأشكل التثبت من الإبداع.

إنه كتابٌ يستدعي القراءة وفيه متعة المعرفة والكشف والخلاص من سطوة الإيقونات ويفعل الجدل الفلسفي ويكشف عن خفاياه في بنية الجمال ووعيه؛ وهذا الإنجاز الأكاديمي لم يغفل التجربة الجمالية إذ فعلها بالتنظير، قدمتهُ الدكتورة (هيلا) للقارئ النخبوي العلمي وللباحثين في الجمال وفلسفته، إذ تحققت لها مقاربات بين الأدائية بوصفها فعل وإنجاز ومنطلقات تفلسف.

إنها محاولة ناجحة وقيمة في تحليل رؤى مركبة وفي الحفر في التجارب التي استدعت الجمال والجمالية من حيث نظرية المعرفة والوجود في الفكر المعاصر والجمال والفن والإبداع في المنتج الفني فكانت مؤسسات فصول هذا الكتاب تعلن إن في الجمال متعة وعمل ورياضيات تستدعي جدلاً يتحول من الكم إلى الكيف، ومن الكيف إلى الكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-