مصطلح المعنى sens

sens مصطلح المعنى

المعنى  sens :

يتردد لفظ "المعنى" بين ثلاث قيم. من ناحية بوصفه اتجاه مسار أو اتجاه السير، إنه يعبر عن توجه مکاني أو زماني. بكيفية أخرى، المعنى هو ما نفهمه، بامتياز من عبارة لسانية. أخيرا، تبعا لمفهوم وجودي، كل شيء يتأرجح بين "ما له معنى" وما ليس له. من هذا الفهم الثالث للفظ، فإن الحالة الأكثر إثارة هي بالتأكيد تلك الخاصة ب "معنى الحياة".

إنها الفلسفة المعاصرة التي استحوذت على مفهوم المعنى،‏ لكي تضعه في مركز مشکلاتها ومساعیها. بالنسبة للتیار الفینومینولوجي معنى شيء ما هو صيغة لقصد تبعا له نرتبط به: فمعنى التفاحة إخراجها بواسطة وعيي، يمكن أن يتضمن طعمها أو جمالها. بالنسبة للتيار التحليلي المعاصر، المعنى قبل كل شيء هو معنى لساني، وتفهم العبارات من قبلنا لما‏ نعلم التحقق منها في العالم، لما نعرف "شروط معرفتها". إن معنى "جان يحب ماري" یکمن في العملية الي تشمل فهم جان وماري في العالم والتحقق إذا كانت علاقة الحب قد جرت من الواحد نحو الآخر.

هذه الفهوم الفلسفية للمعنى تتجاهل التصور الثالث العام، الوجودي. وحتى نكون عادلين، يمکننا أن نلح على فكرة أن معنى شيء ما یکمن في استعمالي له في الكيفية التي يدار بها وجودنا وینتظم بخصوصه: ستکون. إجمالا، المنظور الذي أقحمه فتغنشتاين  Wittgenstein‏ . في نظر ليفيناس Levinas‏ مع هذا، سيظل منقوصا كذلك من شيء ما: "المعنى الوحيد" الذي يرسل كل المعاني، الذي ينتقل من اللا معنى إلى صنع المعنى. إن وجه الآخر، يستحق مني  باعتباره شدة وبوصفه تعليما، أن يوجهني قبل كل تفكير وکل تقييم، وأن يمنح للعالم‏ كما لسلوكاتي المعنی الوحيد الذي يتعذر الاعتراض عليه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-