مصطلح الإتیقا (والأخلاق)‎

 

مصطلح الإتیقا (والأخلاق)‎

الإتیقا (والأخلاق) (Éthique ) (et morale ) :

من داخل الحياة ذاتها‏ ومن العلاقات الإنسانية حيث انبثقت قضايا حول المبادئ التي یتوجب أن تدير السلوكات وتؤسس القرارات. هكذا، إذا ما توجب علي الإختيار بين فعلين سيؤثران بطريقة مختلفة على حياة الغير وحياتي، وحيث أني مسؤول، فعلى ماذا‏ أستند؟

يطلق على "الأخلاق" «morale»‏ البحث ودراسة مبادئ الفعل الجید أو الحق على العموم؛ و"الإتيقا" "éthique"‏ دراسة وممارسة انبثاق وتطبيق هذه المبادئ، لکن من أعلى كما من أدنى الأخلاق ذاتها. إذن الإثنان مختلفان ،‏ لكنهما غير منفصلين. مع هذا تطالب بعض الفلسفات باستقلالية الأخلاق ومبادئها، سواء تعلق الأمر بالخير الأقصى، الواجب أو المنفعة؛ بينما تطالب أخرى باستقلالية الإتيقا وممارستها، بإتيقا غير منفصلة عن الممارسة.

من الأكيد مع ذلك أنه لا يمكننا التخلي عن هذه أو تلك. كأن تکون إتيقا تختزل

في الإيتوس « еtћоѕ»‏ ، الذي يفهم باعتباره "أخلاق" الواقع، لا من حيث المبدأ؟ لکن ما عساها أن تكون أخلاق تعتبرنا خارجين عن أفعالنا وذوات مجردة من مبادئ عامة؟ في الواقع، لدينا علاقة مزدوجة بأنفسنا وبالغير: بوقوعها في علاقات ملموسة (فردية ولكن أيضا جماعية وسياسية) التي نخضع لها وحيث نسلك (نتصرف) واقعيا، نستطیع ويجب علينا كذلك النظر إليها من الخارج أو من وجهة نظر كونية، حتى نحكم عليها ونتصرف بطريقة حرة وحيدة، ولكن أيضا عادلة.

تعكس الإتيقا والأخلاق ثنائية، لكنها أيضا عدم انفصال وجهات النضر ‏هذه، التي تنسج العلاقات والحياة الإنسانية كما هي .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-