تحميل كتاب أثر المعلومات في المجتمع - مايكل هيل

كتاب أثر المعلومات في المجتمع دراسة لطبيعتها و قيمتها و استعمالها

تأليف مايكل هيل من مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

تحميل كتاب أثر المعلومات في المجتمع - مايكل هيل

يدرس هذا الكتاب طبيعة المعلومات. وكيفية الوصول إليها وابتكارها وإدارتها واستخدامها؛ ويناقش العوامل المتضمنة في عملية الاتصال بين شخصين. بما في ذلك الطرق التي نتواصل بها والكيفية التي نفهم بها ما يحاول الآخرون إبلاغنا به. بما في ذلك الرسائل الضمنية، إلى الحد الذي يمكننا مثلاً من تصحيح المعلومات التي يساء التعبير عنها. ويغطي أيضا كثيرا من القضايا الواسعة النطاق التي تظهر في عصر المعلومات، ومنها السياسات الحكومية و تدفق البيانات على النطاق العالمي؛ واستخدام المعلومات لتحقيق مزايا تجارية، ونوعية الأنظمة  التعليمية و البيئية المطلوبتين للمستقبل القريب.

والطريقة التي تؤدي بها البحوث الجديدة إلى تراكم المعلومات التي تسبب لنا مخاوف أو تغيرات في أسلوب حياتنا وتنطوي على تغير موقفنا إزاء البيئة المادية. كما يأخذ الكتاب في الاعتبار الجوانب الشخصية والقومية والعالمية للمعلومات.

تشمل الموضوعات الأخرى للكتاب عدداً من القضايا الأخلاقية. لا تقتصر على موضوعات حماية البيانات والخصوصية الشخصية وحقوق التأليف والنشر وإنما تتجاوزها إلى موضوعات حرية الوصول إلى المعلومات الحكومية والرقابة باستخدام التشفير او توافر المواد غير المشروعة على طرق المعلومات الفائقة السرعة عبر الإنترنت.

تم حذف الرابط ! حقوق النشر محفوظة للمؤلف

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-