افضل كتب مناهج البحث العلمي PDF

 يقدم لكم موقع سوسيوكلوب عددا من افضل كتب مناهج البحث العلمي والتي قمنا بطرحها في الموقع جمعناها بهدف تسهيل الولوج إليها وتحميلها، على أن يتم تحديثها بكتب جديدة بنفس المجال.

1. مناهج البحث العلمي - د. عزيز داوود:

يقدم كتاب مناهج البحث العلمي للدكتور عزيز داوود زادا علميا، ومنهجيا، يرى أنها في خدمة كل الذين يبحثون عن الحقيقة اينما كانت ولا تعدو أن تكون منهجية ذات قيمة جزئية، بل على العكس فهو يمثل الجانب المضيء لكل نجاح في مجال التربية والتعليم وفي كل مسارات الحياة على تعدد أشكالها وأنماطها.

ولهذا صارت دراسته هذه لتقديم صورة نيرة عن مناهج البحث العلمي المتمثلة في منهج البحث الوصفي والتجريبي والبحث المقارن وتحليل النظم والبحث المتعدد المداخل.

تحميل الكتاب PDF

2. مناهج البحث العلمي - د. محمد سرحان علي المحمودي


يهدف كتاب مناهج البحث العلمي للدكتور محمد سرحان علي المحمودي إلى إلمام الطالب الجامعي بالنظريات والمفاهيم الأساسية في مجال البحث العملي، كما يسهم في إكسابه المهارات اللازمة التي تساعده في إعداد البحوث والدراسات العلمية في شتى المجالات الإنسانية والاجتماعية والإدارية، وتتضمن محتويات الكتاب مناقشة أصول وقواعد البحث العلمي وكيفية استخدام مناهج البحث العلمي في إجراء الدراسات المكتبية والميدانية في شتى المجالات المعرفية، وذلك على المستوى النظري والتطبيقي.

أما على المستوى النظري فقد اشتمل الكتاب على سبع وحدات دراسة تحدثت الوحدة الدراسية الأولى عن طبيعة البحث العلمي وما يتعلق به من مفاهيم كتعريف المعرفة والعلم والتفريق بينهما، وتعريف البحث العلمي وخصائصه، وأهدافه، كما تحدثت الوحدة الثانية عن أنواع البحوث العلمية ومناهجها، وبينت الوحدة الثالثة خطة البحث العلمي، وخطوات إعدادها. وتضمنت الوحدة الدراسية الرابعة أدوات جمع البيانات والمعلومات، سواء كانت نظرية أم تطبيقية، في حين تناولت الوحدة الدراسية الخامسة المكتبة الإلكترونية والأنترنت ودورهما في خدمة البحث العلمي، وتضمنت الوحدة الدراسية السادسة آليات كتابة تقرير البحث، وأخيرا تناولت الوحدة الدراسة السابعة منهجية تحقيق المخطوطات.

أما على المستوى التطبيقي اشتمل الكتاب على تمارين وأنشطة تطبيقية عملية لأغلب الوحدات الدراسية، يقوم بها الطالب لكي تكتمل الفائدة العلمية لديه وتترسخ الأطر النظرية للمادة.

3. تحميل كتاب مدخل الى مناهج البحث في التربية و علم النفس - د. محمد خليل عباس - د. محمد بكر نوفل - د. محمد مصطفى العبسي - د. فريال محمد أبو عواد

مدخل الى مناهج البحث في التربية و علم النفس pdf
يقوم البحث التربوي أساسا على طلب المعرفة وتقصيها والوصول إليها، فهو في الوقت نفسه يتناول التربية في مجموعها ويستند إلى أساليب ومناهج في تقصيه لحقائق التربية، والباحث عندما يتقصى الحقائق والمعلومات إنما يهدف إلى إحداث إضافات أو تعديلات في الميادين التربوية؛ مما سيسفر بالتالي عن تطويرها وتقدمها، حيث أن البحث التربوي أضحى اتجاها وتوجها مدروسا، فنحن نعيش عصرا تفجرت فيه ينابيع العلم واتسعت قنوات المعرفة، وتعددت فيه مشكلات الإنسان ومعوقات تقدمه، وتشعبت تطلعاته وطموحاته إلى حياة أكثر أمنا واستقرارا ورفاهية، ولم تعد فيه صفوف المدارس ولا قاعات الجامعات مواقع وحيدة لتحصيل العلم والمعرفة، ولم يعد المعلمون وأساتذة الجامعات مصدر الخبرة والعلم والتعليم فقط، ولم تعد الكتب المدرسية والجامعات ولا سواها من كتب وغيرها من أوعية المعرفة هي وسائل العلم والتعلم والتعليم الوحيدة، كما أنه لم تعد ثروات الشعوب ولا عدد السكان مقاييس لمكانتها أو عوامل لاستقرارها ورفاهيتها، أو وسائل لحلول مشكلاتها، أو أدوات لتحقيق تطلعاتها.

4. مناهج البحث في علم النفس - د. بركات حمزة حسن

مناهج البحث في علم النفس pdf
يتناول كتاب مناهج البحث في علم النفس طرق البحث المتبعة في علم النفس بوجه عام، مع الإشارة إلى اشتراك علم النفس مع بعض التخصصات الأخرى مثل علم الاجتماع، والتربية والأنثروبولوجي، والسياسة، والاقتصاد، والاعلام في بعض الطرق والأساليب المعينة.
يركز الكتاب على أسس مناهج البحث في علم النفس، وذلك على مستوى طالب الدرجة الجامعية، وطالب الدراسات العليا على حد سواء. وقد روعي أن تكون الامثلة التي يضمها الكتاب قريبة من المواضيع التي يصادفها الباحث في العلوم الاجتماعية في الفترة الراهنة، وتشمل مواضيع نفسية واجتماعية وتربوية.

يضم كتاب كتاب مناهج البحث في علم النفس ثلاث أبواب .. الباب الأول منها يتناول مقدمة للتعريف بالعلم بوجه عام، وعلم النفس بوجه خاص. ويتناول الباب الثاني أسس مناهج البحث في علم النفس حيث يقدم تصورا عاما لتصميم البحث، وكيفية وضع خطة البحث، كما يعرض لموضوع المشكلة، تعريفها ومصادر الحصول عليها، وصياغتها، ثم يناقش الفروض، تعريفها، وصياغتها، وأنواعها. يلي ذلك، موضوع العينات وطرق سحبها، وتعريف المجتمع، والعينات وأنواعها، والعشوائية، والتمثيل.

ويخصص الباب الثالث لأدوات جمع البينات حيث يتناول الملاحظة: استخداماتها، وأنواعها. ويعرف المسوح، واستخداماتها، وأنواعها. كما يتناول الاستبيانات والبيانات التي يتم جمعها من خلالها، وكيفية بناءها. ويخصص فصل للمقابلات الشخصية. كما يعرض موضوع جديد نسبيا وهو "جماعات النقاش البؤرية " . وأخيرا يتناول التجارب، والتجريب في علم النفس.

5. مناهج البحث العلمي - د. رشدي القواسمة - د. جمال أبو الرز - د. مفيد أبو موسى - د. صابر أبو طالب

مناهج البحث العلمي
يهدف كتاب مناهج البحث العلمي إلى إكساب الدارس مهارات البحث العلمي وطرقه وأساليبه وتنميتها في كل من العلوم الطبيعية والعلوم السلوكية والادارية والاجتماعية، بما يمكنه من الإفادة منها على نحو كاف في حل المشكلات الدراسية والحياتية العملية.

والاستراتيجية العامة لهذا الكتاب هي تنمية خبرات الطالب بالبحث عن طرق اكتساب المعرفة والانغماس في عملية البحث العلمي من خلال عدد من المهمات العملية المرافقة لكل خطوة من خطوات البحث العلمي، بحيث تقتضي من الطالب أن يقوم بأداء هذه المهمات البحثية المختلفة أولا بأول؛ بحيث يختار مشكلة تثير اهتمامه تتطلب اكتساب مهارات بحثية.

6. فلسفة مناهج البحث العلمي - د. عقيل حسين عقيل

فلسفة مناهج البحث العلمي عقيل عقيل
يهتم كتاب فلسفة مناهج البحث العلمي بفلسفة المناهج، من أجل تبيان أهميتها العلمية والفنية لكي تدرك بوعي ، وتستوعب بانتباه، ولكي لا تخضع للاحتكار من قبل أحد، وتتيسر للجميع، لأن للجميع فلسفة، مما جعل ضرورة وخصوصية لاهتمامنا بها، وتعتبر البحوث ذات أهمية عندما تكون لها فلسفة ودلالة، والباحث الجاد والمبدع هو الذي يستوعب فلسفة بحثه، وتزداد أهمية البحث، بوضوح الفلسفة التي وراءه، ولا يمكن أن يبرز عالم، أو مخترع ، أو مفكر، إلا ببروز فلسفته، وهنا تكمن الأهمية التي تتطلب البحث عنها بوضوح، ولهذا أولينا اهتماما بأهمية المفاهيم وسمحنا لها أن تتصدر كتابنا، لما لها من ضرورة في تبيان الدلائل والعلل والبراهين، وفي إزالة أي لبس قد يعلق بذهن القراء والمطلعين، وأوليناها بنظرة جدلية المناهج وتفسيراتها ، وأوضحنا جوانب الضعف والقوة فيها، وبينا بعض الملابسات التي علقت، وما ينبغي أن تكون عليه من خلال دورها المناط بها، ثم تناولنا أهمية أدواتها، والفلسفة التي تكمن في استخداماتها العلمية، وبما تمتاز به وما يؤخذ عليها، إلى أن وصلنا إلى فلسفة تصنيف وتبويب وتحليل وتفسير المعلومات والبيانات التي تؤخذ من مصادرها، سواء كانت بشرية أو غير بشرية وسواء كانت من المجتمع، أو من العينة التي لاتمثل إلا نفسها، وتوضح الفهرسة كل ذلك حسب الأبواب والفصول التي صنفت إليها.

7. المدخل الى مناهج البحث العلمي - د. محمد محمد قاسم

المدخل الى مناهج البحث العلمي - محمد محمد قاسم
يهدف هذا الكتاب نحو محاولة تحقيق الاتجاه الأول البحث في المناهج العامة عمومية شاملة بتحديد المقصود من العلم، والبحث العلمي، والمعرفة العلمية، والمنهج العلمي، وأسس هذا المنهج، ثم الاشارة إلى أكثر مناهج العلم شيوعا في الحضارة الإنسانية.

8. الأسس العلمية لمناهج البحث في العلوم التربوية و التربية البدنية

الأسس العلمية لمناهج البحث في العلوم التربوية و التربية البدنية
لقد تطور هذا العصر عن طريق العلم والعلماء وانتشار الظواهر وتكرار حدوثها قد جعل العقل البشري يتجه إليها لدراستها وتقديم بعض الفروض التي تحقق الأهداف للتوصل إلى النتائج التي تدل على جمع معلومات عن كيفية حدوث تلك الظواهر وهذه الظواهر إما طبيعية أو غير طبيعية، فالطبيعية ليس للعلماء تدخل بها أي عن قوة إلهية تنظم هذه الظواهر و غير الطبيعية قد تطرق العلماء إلى تناولها بالدراسة والبحث حتى يمكن تعميم نتائجها وذلك بالاستدلال العلمي الناقص (الاستقراء الناقص) والملاحظة وفرض الفروض والتحقق من صحة الفروض هي خطوات العلم والمنهج العلمي وفي السبيل إلى المعرفة العلمية والمعرفة تعني التقصي أو الفحص الدقيق لاكتشاف علاقات أو معلومات دقيقة وهذا يؤدي إلى التحقق في العلم للوصول إلى علاقات أو نتائج عن الظاهرة موضوع القياس وهذه الظواهر يتم التعرف عليها بدراستها بواسطة إجراء التجارب للوصول إلى معالجة المشكلة وتوضيح معالمها وهذا هو المنهج العلمي للبحث والدراسة التي لها أهداف وأغراض كي يتطور المجتمع في جميع طوائفه وكذا ميادينه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-