تحميل كتاب أصول الفلسفة العلمية و الفلسفة الاخلاقية PDF

  • عنوان الكتاب: أصول الفلسفة العلمية و الفلسفة الاخلاقية PDF

  • تأليف: رينيه ورمس

  • ترجمة: د. البكباشي حافظ صدقي

أصول الفلسفة العلمية و الفلسفة الاخلاقية

من هو رينيه ورمس؟

أستاذ في الفلسفة وليسانسيه في العلوم ودكتور في الحقوق ومن خريجي مدرسة المعلمين العليا بفرنسا

حول كتاب أصول الفلسفة العلمية و الفلسفة الاخلاقية:

هذا الكتاب الذين بين يديك أخي القارئ هو بداية كل شغوف مبتدأ بعالم الفلسفة خاصة الفلسفة العلمية و الأخلاقية، خاصة سلاسة و سهولة التطرق لكل فلسفة على حدى دون الغوص في أشياء فرعية قد لا تفيد في بداية الدراسة، خاصة مع وجود مؤلفات التي قد تبدو للمبتدأ متشابكة و مضببة المفاهيم.

نبذة من الكتابيتجه فكر الانسان تارة نحو العلوم النظرية و طور نحو العلوم العملية و على ذلك يكون العلم و العمل هما الغايتان اللتان نبحث فيهما الواحدة بعد الأخرى و الوحيدتان اللتان نستطيع الخوض فيهما لأن جميع الغايات الأخرى التي يوجه الانسان مجهوداته نحوها تدخل عنوة ضمن دائرة الغايتين المذكورتين.

ولو أن العلم و العمل مميزان عن بعضهما الا انهما غير منعزلين كمال العزلة الواحدة عن الآخر اذ يجمع بينهما رابط ضروري يجعل الوحد مفتقراً الآخر. و فعلا لا يمكن العمل بدون العلم لأنه كيف يتيسر للمرء أن يسير في معترك هذه الحية ما لم يكن مزوداً ببعض معلومات عن الوسط الذي يريد العيش فيه و كذلك بالعكس لا يكون العلم كاملا الا إذا اقترن بالعمل اذ لا فائدة في علم ان لم يكن مرشدا للانسان في كل خطوة من خطواته معيناً له على الحصول على حاجاته المادية و مهذبا لسلوكه الادبي و جاعله شريفا راقيا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -