القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب قبائل صنهاجة وكتامة في المغرب الاوسط - عمر توهامي

عنوان الكتاب:

قبائل صنهاجة وكتامة في المغرب الاوسط

تأليف:

د. عمر توهامي


تحميل كتاب قبائل صنهاجة وكتامة في المغرب الاوسط - عمر توهامي

نبذة من كتاب قبائل صنهاجة وكتامة في المغرب الاوسط:

ماهي التسمية الامازيغية الحقيقية لاسم صنهاجة؟

تعتبر صنهاجة من اكبر القبائل الامازيغية الاصلية في شمال افريقيا ويعتبرها البعض شعب نظراًَ لضخامتها وانتشارهم الواسع في شمال افريقيا سواء في الساحل او الصحراء ومنهم الحضر والبدو، ويرجع نسبهم الى زناگ بن برانس بن مازيغ.

أصل التسمية:

إن كلمة صنهاجة مشتقة من اسم جدهم (زناگ/ Znag) وبسبب ظاهرة زيادة وابدال الاحرف في اللغة الليبية تبدل نطق الكلمة الى (صناك) وزاد العرب والمعربون حرف الهاء فاصبحت تنطق (صنهاج)، حيث يقول ابن خلدون ج6 ص201 ( وأما ذكر نسبهم فإنّهم من ولد صنهاج وهو صناك بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم. إلا أن العرب عرّبته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج).

يقول ابن خلدون في ج6 ص202

(وأما بطون صنهاجة فكثيرة فمنهم بلكانة [ملكانة / تلكاثة] وأنجفة وشرطة ولمتونة ومسوفه وكدالة ومندلسة [مندلة] وبنو وارت وبنو يتين [وبنو يتيسن]، ومن بطون أنجفة بنو مزوات [بنو مزورات] وبنو تثليب [بنو سليب] وفشتالة وملواقة [وملوانة] . هكذا يكاد نقل بعض نسّابة البربر في كتبهم وذكر آخرون من مؤرّخي البربر أن بطونهم تنتهي إلى سبعين بطنا).

ويضيف (وكان المُلك في صنهاجة في طبقتين الطبقة الأولى لملكانة ملوك إفريقية والأندلس، والثانية مسوفة ولمتونة من الملثّمين ملوك المغرب المسمون بالمرابطين).

تحميل الكتاب PDF


تعليقات