تحميل كتاب علم الاجتماع القانوني و الضبط الاجتماعي PDF

  • عنوان الكتاب: علم الاجتماع القانوني و الضبط الاجتماعي PDF

  • تأليف: د. ابراهيم أبو الغار

  • الناشر: مكتبة نهضة الشرق

علم الاجتماع القانوني و الضبط الاجتماعي

يعتبر علم الاجتماع القانوني أحد الفروع الحديثة لعلم الاجتماع العام، وقد واجه هذا الفرع الحديث – وما زال يواجه كثيرا من التحديات وصنوف الجدل المختلفة، وبصفة خاصة من جانب رجال الفقه القانون، الذين يشككون في مدة صحة قيام هذا العلم.

حيث يعتمد هذا الكتاب على معالجة بعض المواضيع الأساسية في مجال القانون وعلم الاجتماع القانوني. حيث يتناول الفصل الأول دراسة للقانون من وجهات النظر الفقهية والاجتماعية، ودور القانون في موائمة بين المصالح الفردية والمصالح المشتركة، ويناقش العلاقة بين القانون والقواعد الخلقية الأخرى.

الفصل الثاني من الكتاب فيهتم بمناقشة الاتجاهات والمذاهب المفسرة لطبيعة القانون ونشأته، وتنقسم هذه المذاهب إلى قسمين، الأول منها يتناول المذاهب القانونية الشكلية وهي التي تقف عند شكل القانون ولا تتعمق في أبعاده، بينما القسم الثاني يتضمن المذاهب الاجتماعية التي ترجع نشأة القانون إلى قانون الطبيعة أو إلى التطور التاريخي، أو إلى الغاية والمنفعة التي يحققها القانون من وجوده.

الفصل الثالث يعالج الاتجاهات الرائدة التي سامت في تكوين الأبعاد والأطر الأولى لعلم الاجتماع القانوني، حيث نرى أن هناك اسهامات غير مباشرة اشار إليها أفلاطون، ارسطو، ابن خلدون، منتسكيو وأصحاب فلسفة العقد الاجتماعي وكثير غيرهم من رواد دراسات القانون الجنائي، والتاريخ القانون المقارن.

الفصل الرابع من الكتاب يوضح الأدوار الحقيقية التي لعبها العلماء المؤسسون في مجال علم الاجتماع القانوني حيث يتناول رجال الفقه القانوني، ورجال الاجتماع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، والأدوا الخلاقة التي لعبوها في هذا الشأن.

أما الفصل الخامس فقد حاول فيه الكاتب تناول موضوع الضبط والتنظيم الاجتماعي والمظاهر التي يبدو عليها هذا التنظيم، ودور العادات الاجتماعية والأعراف والرأي العام في تحقيق الاستقرار والتوازن الاجتماعي. كما تناول موضوع القوة الاجتماعية من خلال أفكار وآراء علما الاجتماع ومدى مساهماتهم في عملية التنظيم الاجتماعي.

والفصول من السادس إلى التاسع فيعالج نظريات السلطة الاجتماعية عند كل من : الفلسفات القديمة، المدرسة الاجتماعية الفرنسية، المدرس الاجتماعي الألمانية، وأخيرا المدرسة الاجتماعية الأمريكية على التوالي.

تحميل الكتاب PDF

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-