تعريف الامبريقية - مصطلحات اجتماعية

الامبريقية

تعريف الامبريقية:

الامبريقية أو التجريبية هو توجه فلسفي يؤمن أن كامل المعرفة الإنسانية تأتي بشكل رئيسي عن طريق الحواس، والخبرة. حيث تنكر التجريبية وجود أية أفكار فطرية عند الإنسان، أو أي معرفة سابقة للخبرة العملية.

أما مصطلح إمبريقية فيعبر عن الخبرة، والخبرة مصدرها الحواس، وبالتالي فإن المعرفة الإنسانية تستمد شرعيتها من مرورها بهذه الحواس حتى تصبح بذلك قابلة للتحقق من صحتها، ومفهوم الإمبريقية يدل عن كل ما يتعلق بدراسة المجتمع الإنساني بالاحتكام إلى الواقع المحسوس سواء في اختيار المشكلة، وجمع الحقائق، أو تصنيف البيانات، وتحليلها.

بدأت الدراسات التجريبية الخاصة بتأثير وسائل الاتصال الجماهيرية خلال القرن 20م مع الدراسات التي أجراها بالخصوص باين فاند، وهو عبارة عن برنامج شامل يستهدف التعرف على آثار الأفلام السينمائية على الأطفال التي انتشرت، وازداد الإقبال عليها خاصة في أعقاب الحرب العالمية الأولى، إذ أصبحت الأفلام السينمائية الوسيلة الترفيهية المفضلة لأغلبية أفراد المجتمع، وكانت الملايين من الأسر الأمريكية في أواسط العشرينات تشاهد هذه الأفلام كل أسبوع، وكان هناك نحو 45 مليون طفل أقل من 14 سنة من مجموع الجمهور، وهو ما جعل الآباء يهتمون اهتماما كبيرا بالآثار الضارة الكامنة في مشاهدة هذه الأفلام.

وما يجب التنبيه إليه هو أن تقسيم مناهج البحث في تأثير وسائل الإعلام على الجمهور هو تقسيم مصطنع لأن كل المناهج تتداخل فيما بينها، وعندما نتكلم عن البحث في موضوع التأثير فهذا المصطلح في غالب الأحيان يرمز فقط إلى المقاربة التجريبية الامبريقية الأمريكية، ولأن كل هذه الطرق تعتني بتأثير وسائل الاعلام، فيمكن أن تجمع تحت عنوان "البحث في آثار وسائل الإعلام"، فالإنسان من طبيعته أن يقسم، ويصنف الأشياء حتى يتسنى له استيعاب المعلومات.

فالمنهج التجريبي يتصف بحساب أعضاء الجمهور، وتصنيفهم، ثم محاولة قياس الآثار المباشرة للاتصال على الجمهور، وهذا المنهج الذي ظهر في أقسام الإعلام بالجامعات يمول من طرف الشركات، والأحزاب السياسية، فهؤلاء الممولين يطلبون من الجامعات دراسة إشكاليات محددة، ثم انتشر هذا النوع من البحوث في بريطانيا، ودول أوروبا الأخرى علما بأنه تقليد أمريكي بحث. 

أقسام النظرية الامبريقية:

تنقسم النظريات الامبريقية إلى: 
  1. نظرية التأثير المباشر.
  2. نظرية التأثير المحدود.
  3. نظرية التأثير المعتدل.
المصدر: كتاب الفلسفة فى 100 كلمة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-