نشأة سوسيولوجيا التنظيمات

نشأة سوسيولوجيا التنظيمات

تعريف سوسيولوجيا التنظيم:

سوسيولوجيا التنظيم هو الدراسة العلمية لمختلف أشكال التنظيمات الاجتماعية من مؤسسات وتنظيمات واتحادات في ضوء آلياته التي تعزز وحدته وتماسكه من جهة، وفي ضوء القيم الأخلاقية والمعايير الاجتماعية الضابطة لهذه الآليات في المجتمع الأوسع من جهة أخرى. والتي من شأنها أن تحدد أشكال التفاعل بين مكونات التنظيم ضمن بنيته العامة، وفي سياق علاقته مع المجتمع المحيط؟

نشأة سوسيولوجيا التنظيمات:

يعود ظهور سوسيولوجيا التنظيمات إلى سياق تاريخي؛ أفرز عدة تغيرات وتحولات شملت مختلف مناحي الحياة في العديد من البلدان الأوروبية بشكل خاص، وإن كانت له امتداداته وانعكاساته على مناطق جغرافية أخرى من العالم.

فمنذ الثورة الصناعية حيث ظهر مكان جديد للإنتاج يتمثل في المصنع كبنية إنتاجية غير مألوفة لها قواعدها الخاصة في العمل، حيث توسلها بناء تنظيميا وأدوات إنتاجية (الآلات البخارية والفحم (جديدة ومنطق عمل مغاير (كالعمل التسلسلي)، وكذلك من حيث حجم اشتغالها مجالا وإنتاجية بنية عمالية أكبر مما كان مألوفا لدى العمال، بالإضافة إلى استقطابه فئة عمالية جديدة هي النساء؛ التي

خرجت للعمل بفعل ظروف الحرب التي سبقت هذه المرحلة، والتي حتمت على نساء الجنود الموتي والأرامل خصوصا في القرى إلى النزوح نحو المدن للعمل، في ظل ظهور مقاولات كبرى تطلب يدا عاملة بأعداد كبيرة...

وأمام هذا التحول غير المسبوق والبنيوي في مجال الإنتاج والذي كان من آثاره ارتفاع تنافسية السوق، طرحت أمام إدارة المصنع عدة رهانات و قضايا متنوعة في طبيعتها وقيمتها التنظيمية؛ همت على الخصوص:

  1. - الرفع من الإنتاجية.
  2. - تخفيض التكلفة.
  3. - كيفية استثمار الزمن في ذلك.
  4. - طريقة تدبير الصراعات التي تثور بين العمال أو بينهم والإدارة.
  5. - كيفية ادماج الآلات والتقنيات الإنتاجية...
كل هذا في أفق إيجاد صيغة توفيقية بين مصالح متناقضة يمثلها أصحاب المصنع الذين يطمحون إلى تحقيق الربح من خلال الرفع من الإنتاجية وتخفيض الكلفة، وفي الجهة المقابلة العمال الذين يبيعون قوة عملهم من أجل تحصيل أجرة العيش.

وفي سبيل تلبية متطلباتهم الإجتماعية يسلك الأجراء سبلا عدة يحافظون بها على بقائهم في شغلهم وضمانهم لأجرتهم، أمام التقلبات التي تعرفها البنية الإنتاجية وقيامها إثر ذلك بالزيادة في ساعات العمل مقابل الإستغناء عن بعض العمال؛ الشئ الذي نتج عنه ظهور قيم التضامن وتشكل الهوية المهنية بينهم، وبالتالي بناء احتجاجهم في شكل إضرابات عن العمل تهدد توقف المصنع أو تراجع إنتاجيته وما قد يترتب عن ذلك من احتمال الخسارة الفاذحة ...

كانت هذه أولى المشاكل التي أثارت الانتباه إليها؛ فشكلت موضوع الدراسات الأولى التي أصبح يتم إدراجها بعد ذلك ضمن تخصص علمي هو سوسيولوجيا التنظيمات. وعموما فإن الرهانات التي تؤطر الدراسات والأبحاث في سوسيولوجيا التنظيمات؛ تتحدد في تقديم تفسيرات علمية، عبر مقاربات تعتمد الأدوات المنهجية والأطر المعرفية السوسيولوجية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-