مفهوم العقل Raison

مفهوم العقل Raison 

العقل Raison:

العقل بوصفه ملکة الکوني، ولم تتوقف المراجعات والتشكيكات بخصوصه انطلاقا من المواقع التي يجهلها أو يرفضها: المحسوس، الإيمان ، الجنون، إلخ.

كيف ينبغي أن ننظر إلى مزاعم المعرفة العقلية في الإقرار بمعيار الحقيقي والحق؟ ألا يوجد دوما عنف )< 33( في الفعل الذي من خلاله يعرف العقل ما هو "آخر" له ولهذا السبب، لا يستحق أن يكون مزینا بزخارف المشروعية؟ فإذا وجدت هذه الأسئلة حدّة جديدة في النقاشات المعاصرة حول النزعة النسبية ،فإنها  كانت حاضرة في الخلاف القديم بين الفلسفة والسوفسطيقا (الأغاليط المنطقية).

 إن الشك في قدرات العقل يصاحب تقريبا بالضرورة التأكيد الذاتي لهذا الأخير سواء في صورة معرفة علمية أو معرفة ميتافيزيقية . للرد على هذه الاستفزاز الآتي‏ من الخارج، يلح أنصار العقلانية النقدية، تبعا لکانط، على تعدد استعمالات العقل البشري. بدلا من البقاء في حالة إعذار للعقلانية الغربية كما هي يمکن تبيان أن بعض مصادر العقل يمكن توظيفها لنقد من ذاته. إن التمييز بين عقل نظري وعقل عملي (بعبارات معاصرة: بين عقل " آداتي" « instrumentale Raison »‏ وعقل " تواصلي" Rmaison communicationnelle»‏  هي ،بعبارات أخرى، مثال على هذه التعددية في الاستعمالات. فإذا ما قطعت (انفصلت عن) مع صورة أحادية متراصة للعقل المتوضع « objectivante Raison »‏ المنشغل على الدوام بالفرادات، فهي لا تحل مشكلة الوحدة المحتملة للعقل البشري.

قد يرجع ذلك إلى وجوب التخلي عن التطرق للعقل بوصفه ملكة، مع جميع الإلتباسات السيكولوجية المرتبطة بهذا المصطلح، لأجل تصوره في أعماله (آثاره) (العلمية، المؤسساتية، الفلسفية، إلخ.) في هذ النظور، نفضل هيرمينوطيقا أشكالا للعقلانية بدلا من مذهب العقل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-