تحميل كتاب مناهج البحث في علم النفس PDF

  • عنوان الكتاب: مناهج البحث في علم النفس PDF

  • تأليف: د. بركات حمزة حسن

  • الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية

مناهج البحث في علم النفس




يتناول كتاب مناهج البحث في علم النفس طرق البحث المتبعة في علم النفس بوجه عام، مع الإشارة إلى اشتراك علم النفس مع بعض التخصصات الأخرى مثل علم الاجتماع، والتربية والأنثروبولوجي، والسياسة، والاقتصاد، والاعلام في بعض الطرق والأساليب المعينة.
يركز الكتاب على أسس مناهج البحث في علم النفس، وذلك على مستوى طالب الدرجة الجامعية، وطالب الدراسات العليا على حد سواء. وقد روعي أن تكون الامثلة التي يضمها الكتاب قريبة من المواضيع التي يصادفها الباحث في العلوم الاجتماعية في الفترة الراهنة، وتشمل مواضيع نفسية واجتماعية وتربوية.

يضم كتاب كتاب مناهج البحث في علم النفس ثلاث أبواب .. الباب الأول منها يتناول مقدمة للتعريف بالعلم بوجه عام، وعلم النفس بوجه خاص. ويتناول الباب الثاني أسس مناهج البحث في علم النفس حيث يقدم تصورا عاما لتصميم البحث، وكيفية وضع خطة البحث، كما يعرض لموضوع المشكلة، تعريفها ومصادر الحصول عليها، وصياغتها، ثم يناقش الفروض، تعريفها، وصياغتها، وأنواعها. يلي ذلك، موضوع العينات وطرق سحبها، وتعريف المجتمع، والعينات وأنواعها، والعشوائية، والتمثيل.

ويخصص الباب الثالث لأدوات جمع البينات حيث يتناول الملاحظة: استخداماتها، وأنواعها. ويعرف المسوح، واستخداماتها، وأنواعها. كما يتناول الاستبيانات والبيانات التي يتم جمعها من خلالها، وكيفية بناءها. ويخصص فصل للمقابلات الشخصية. كما يعرض موضوع جديد نسبيا وهو "جماعات النقاش البؤرية " . وأخيرا يتناول التجارب، والتجريب في علم النفس.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -