أهم الدروس الاجتماعية التي تعلمت

أهم الدروس الاجتماعية التي تعلمت

  • أهم الدروس الاجتماعية التي تعلمت

  • للكاتب: بيتر كوفمان

  • ترجمة: د. عماد ابراهيم

كقارئ لهذه المقالة، يجب أن يكون لديك فكرة عن الموضوعات الرئيسية التي يدرسها علماء الاجتماع. أنت تعرف أيضًا أن علماء الاجتماع يكتبون عن الكثير من المواضيع. إذا طلب منك تحديد أهم الدروس التي يمكن للمرء أن يتعلمها من علم الاجتماع ، فماذا ستكون؟ ما المواضيع أو المفاهيم أو النظريات أو وجهات النظر أو طرق التفكير أو حتى المهارات التي تعتقد أنها الأكثر أهمية؟

لقد طرحت هذا السؤال مؤخرا على مجموعة من طلاب علم الاجتماع الجامعي في الفصل الدراسي الأخير من الكلية. كنت فضولياً لمعرفة ما يعتبره هؤلاء الطلاب أهم الدروس التي تعلموها من سنواتهم العديدة من دراسة علم الاجتماع.

لقد قمت بإشراك الطلاب في تمرين جماعي لتبادل الأفكار والكتابة لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تحديد المبادئ الخمسة الأكثر أهمية لتعليمهم لعلم الاجتماع وشرحها.

في البداية، طلبت من الطلاب إعداد قائمة بجميع فصول علم الاجتماع التي درسوها في الكلية. وكان الهدف من هذه الخطوة الأولى هو تحديث ذكرياتهم حول بعض المواضيع و أيضا بعض المواضيع التي ربما درسوها منذ سنوات. بعد ذلك، طلبت منهم أن يعدوا قائمة بأهم خمسة دروس مستفادة أو فوائد تعلموها من علم الاجتماع.

وبمجرد أن كان لدى الطلاب قوائمهم الخاصة بخمسة دروس، طلبت منهم الانضمام إلى مجموعة من شخصين. وناقشوا في هذا التقرير قوائمهم مع شركائهم وعملوا على وضع قائمة مشتركة من خمسة دروس. وكانت هذه القائمة المشتركة نتاج تجميع الدروس في كل من قوائمهم، وإقناع الشخص الآخر بأهمية أحد الدروس، أو في بعض الأحيان حتى إنشاء درس جديد من مناقشتهم.

بعد ذلك ، انضم كل زوج إلى زوج آخر و قاما بنفس العملية: مناقشة قوائمهم ومناقشتها بهدف إنشاء قائمة من خمسة دروس اتفقوا عليها جميعًا (أكثر أو أقل). قمنا بذلك مرة أخرى حتى عادت المجموعة بأكملها مرة أخرى.

كانت هذه المرحلة الأخيرة من العصف الذهني الجماعي صعبة حيث كان هناك حوالي عشرة عناصر كانوا يحاولون تقليصها إلى خمسة. كان هناك المزيد من النقاش والجدل حول معنى بعض العناصر ، ولماذا يمكن أو ينبغي دمجها مع عناصر أخرى ، وما إذا كانت تستحق أن تكون في الخمسة الأوائل.

كانت هذه المرحلة الأخيرة من "العصف الذهني الجماعي - (نقاش جماعي)" صعبة لأنه كان هناك حوالي عشرة دروس كانوا يحاولون خفضها إلى خمسة. وكان هناك المزيد من النقاش المحتدم حول ما تعنيه بعض البنود، ولماذا يمكن أو ينبغي الجمع بينها وبين بنود أخرى، وما إذا كانت تستحق أن تكون في المراكز الخمسة الأولى.

في نهاية المطاف، من خلال عملية توافق الآراء بدلا من التصويت، تمكن الطلاب من إنشاء قائمة نهائية من أهم خمسة دروس سوسيولوجية. ثم عادوا إلى مجموعات من اثنين وكتب كل زوج عنوان ووصف لأحد الدروس الخمسة. إليكم ما توصلوا إليه (بدون ترتيب معين ومع بعض التعديلات الطفيفة):

التسلسل الهرمي الحالي:

إن التقسيم الطبقي موجود دائمًا في جميع جوانب المجتمع - من الجزئي إلى الكلي. على سبيل المثال، في التحليل الجزئي يمكن للمرء أن ينظر إلى الفصول الدراسية التقليدية حيث يخضع الطلاب لإرادة المعلم؛ ومع ذلك، في طبقة التحليل الاجتماعي الكلي الطبقات الطبقية من الثروة والهيبة. لقد تم تصنيف المجتمع طبقًا للطبقات التاريخية ولا يزال هناك مجتمع غير منصف وغير منصف تمامًا.

فكر كعالم اجتماع باستخدام التفكير النقدي:

إذا كنت تفكر مثل عالم الاجتماع ، فيمكن دراسة كل ما تراه مع هذه العقلية. حتى مواضيع مثل البيئة والرياضة والتعليم والأفلام والعائلات ، يمكن النظر إليها جميعًا من خلال عدسة اجتماعية. التفكير النقدي مع الخيال الاجتماعي يعني طرح الأسئلة وتفكيك الظواهر الاجتماعية.

إن التفكير من خلال منظور سوسيولوجي يساعدنا في فهم حالات الآخرين ويسمح لنا أن نفهم بشكل أفضل الحالات التي هم فيها. إن مفاهيم مثل القمع وعدم المساواة هي حقائق في المجتمع تشكل حياة الكثيرين. إن الاعتراف بهذه المفاهيم وفهمها يساعد على رسم صورة للمجتمع وهي ضرورية لإحداث تغيير.

قيمة النظرية والبحوث

طوال مسيرة أي عالم اجتماع ، سيواجهون العديد من الظواهر الاجتماعية التي لها تأثير مباشر على المجتمع. ـساعد الأبحاث والنظرية الأفراد على تكوين فهم أفضل للعالم من حولهم. إن العديد من أوجه عدم المساواة الموجودة في المجتمع لها نظريات وراءها تفسر لماذا تحدث الأشياء بالطريقة التي تحدث بها. البحث أساسي في هذا الفهم لأنه يضمن دعم هذه النظريات وفهمها على نطاق أوسع. لكل من النظرية والبحث أهمية متساوية في علم الاجتماع حيث أنهما يسيران جنبًا إلى جنب.

نحن نتاج بيئتنا:

القرارات التي تبدو نتاجا للأفراد هي إلى حد كبير نتاج قوى اجتماعية أكبر. يحب الأفراد أن يعتقدوا أنهم يتصرفون من تلقاء نفسهم أو بسبب الغرائز الطبيعية. ومع ذلك، فإن التأثيرات المجتمعية عادة ما تحدد خياراتنا وأفعالنا. فعلى سبيل المثال، يميل الأفراد إلى البقاء في نفس وضع الأسر التي نشأوا فيها. إن الوضع الراهن يعزز نفسه.

والسبب في ذلك هو أن فرص الفرد في الحياة غالبا ما تتحدد وتشكلها البيئة التي يعيشون فيها.

الحركات الاجتماعية: قوة الشعب

في مجتمع ينعم بالمساواة، من المهم للأفراد الانضمام إلى بعضهم البعض والوصول إلى قوتهم المترابطة في مواجهة القمع. فالأفراد الذين يعملون كمجموعة لديهم القدرة على إحداث تغيير اجتماعي أكبر، إذا كان بإمكان الأفراد المشاركة في نوع من النشاط الصغير كل يوم، فيمكنهم إنشاء تحسينات طويلة المدى لمجتمعهم، ويوفر العمل الجماعي إمكانات أكبر بكثير للتغيير بدلا من الجماعات المتناثرة.

أنا أعلم أنني قد أكون منحاز لأنني درست وتعلمت مع هؤلاء الطلاب ولكن كنت متحمسا حول ما جاءوا به. وقد أعجبت بشكل خاص لأن الطلاب حددوا وكتبوا تفسيرات لهذه الدروس الخمسة في حصة دراسية واحدة. عموما ، أشعر كما لو أن القائمة تلتقط بعض المواضيع الأكثر أهمية في المناهج الدراسية لعلم الاجتماع.

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن آراء كتابها وليس عن رأي موقع واحة الكتب.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -