تحميل كتاب محاضرات في علم اجتماع المعرفة PDF

  • عنوان الكتاب: محاضرات في علم اجتماع المعرفة PDF

  • إعداد: د. بسام محمد أبو عليان

محاضرات في علم اجتماع المعرفة PDF

يعد علم اجتماع المعرفة أحد فروع علم الاجتماع العام، قدم له العلماء تعريفـات كثيرة، لكنها تدور في فلك واحد، أنه يبحث في العلاقة بين الفكر والواقع الاجتماعي.

حول هذا المقصد جاء هذا الكتاب تحت عنـوان : "محاضـرات فـي علـم اجتمـاع المعرفة". أهم الجوانب التي تناولها: تعريف المعرفة، وخصائصـها، والمصـطلحات المرادفة لها في القرآن الكريم، وأشكالها، ونظرية المعرفـة فـي القـرآن الكـريم، ومصادر المعرفة القرآنية، بعدها تحدثت عن علم اجتماع المعرفة، مبينًـا تعريفـه، ومراحل تطوره، وإسهامات العلماء والمفكرين في ظهوره، جاء في مقدمتهم العلامـة العربي عبد الرحمن بن خلدون، حيث تحدثت عن الحالة الفكرية التي كانت سائدة في عصره، وتقسيمه لمراتب الوجود، وتصنيفه للمعرفة، ومعالم نظريته للمعرفة، ونقـده للمؤرخين الذين سبقوه، وبيان منهجه في كتابة مقدمته، وأطوار المعرفة عنـده.

إسهامات كارل ماركس:

ثـم تحدثت عن إسهامات كارل ماركس، مبينًا التوجهـات الفلسـفية للفكـر الماركسـي، والخطوط العريضة لنظرية المعرفة الماركسية، والمادية التاريخية (الديالكتيك)، وعلم اجتماع المعرفة في ميزان الماركسية، ثم تحدثت عن الأيديولوجيا تعريفها، وأبعادها، ومعاييرها، وتصـنيف اتها، ومجالاتهـا ، وخصائصـها، ومكانتهـا عنـد مـاركس ، والأيديولوجيات المؤثرة في الأفراد، والأيديولوجيا في المجتمـع العربـي، وكيفيـة توظيفها في علم اجتماع.
إسهامات ماكس شيللر:

أبرز ما أشرت لـه : مداخله لدراسة علم اجتماع المعرفة، والفكر الفينومينولوجي، وإسـهاماته فـي علـم اجتماع القيم، وأشكال المعرفة، وتصوره للمعرفـة، وانتقاداتـه لمـاركس وكونـت، وتمييزه بين المعرفتين بين المثالية والواقعية، وتوضيح قيم الطبقات الاجتماعيـة ثـم تحدثت عن إسهامات كارل مانهايم، أبرز ما أشرت له: المبادئ الأساسية لعلم اجتماع المعرفة، واتجاهات علم اجتماع المعرفة، ونقده للمفكرين الذين سبقوه، ومنهجه فـي بحث قضايا علم اجتماع المعرفة، ونسبية المعرفة، وفروع علم اجتمـاع المعرفـة، والتغيير والتخطيط الاجتماعي، والتعقيب على إسهاماته.

إسـهامات سوروكين:

أبرز ما أشرت له: قانونا الدمج والمراحل الثلاث، والعناصر الفاعلة، ثـم ختمت بالإسهامات العربية المعاصرة في علم اجتماع المعرفة.

نموذج محمـد عابد الجابري:

من أبرز القضايا التي بحثها الجابري: العلاقـة بـين الفكـر والواقع، وجدلية الأصالة والمعاصرة في الفكر العربي، والنهضة العربيـة، وإعـادة بناء الوعي العربي، وأزمة الإبداع في الخطاب العربي المعاصر، والعقل العربي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -