تحميل كتاب المشكلات الاجتماعية PDF

  • عنوان الكتاب: المشكلات الاجتماعية - problèmes sociaux PDF

  • تأليف: د. دلال ملحس استيتية - د. عمر موسى سرحان

  • الناشر: دار وائل للنشر والتوزيع

المشكلات الاجتماعية
المشكلات الاجتماعية pdf

ما هي المشاكل الاجتماعية؟

يقدم الدكتور أحمد زكي بدوي في معجمه "معجم العلوم الاجتماعية" تعريفا للمشكلات الاجتماعية ينص على أن المشكلات الاجتماعية هي المفارقات بين المستويات المرغوبة والظروف الواقعية، فهي مشكلات بمعنى أنها تمثل اضطرابا وتعطيلا لسير الأمور بطريقة مرغوبة... وتتصل المشكلات الاجتماعية بالمسائل ذات الصفة الجمعية التي تشمل عددا من أفراد المجتمع بحيث تحول دون قيامهم بأدوارهم الاجتماعية وفق الإطار العام المتفق عليه والذي يتماشى مع المستويات المألوفة للجماعة (بدوي، 1986: ص 393). ويشير الحديثي إلى أن المشكلة الاجتماعية هي كل صعوبة تواجه أنماط السلوك والعلاقات الاجتماعية القويمة، والتي تعترض طريق عدد من أفراد المجتمع وتحول دون قيامهم بأدوارهم الاجتماعية (الحديثي، 1995،ص: 192). وفي الدراسة الحالية تعرف المشكلات الاجتماعية على أنها مجموعة من الصعوبات والعوائق السلوكية التي يمكن أن تنسب إلى البيئة الاجتماعية، والتي بدورها تحول دون تحقيق إعادة توافق المتعافي من الإدمان مع مجتمعه.

حول كتاب المشكلات الاجتماعية:

قسم المؤلفان الكتاب إلى ستة أبواب: يتناول الباب الأول المدخل النظري من حيث تعريف المشكلات الاجتماعية وتحديدها ومحكاتها والاطار المرجعي لها. أما الباب الثاني من الكتاب فيتمحور حول المشكلات النفسية الاجتماعية وأهمها مشكلة الإساءة للأطفال والعنف ومشكلة الفقر والانتحار والاكتئاب والجنوح. أما الباب الثالث فيناقش مشكلة تلوث البيئة وأنواعها وكيفية المحافظة على البيئة، أما الباب الرابع تناول المجتمع والمشكلا الاجتماعية من حيث تعريف المجتمع، عناصر المجتمع، أشكال المجتمع وتركيبه وأخيرا أنواع المجتمع.
أما الباب الخامس فيدور حول الأسس الاجتماعية للتربية من حيث التربية عملية تطبيع اجتماعي ومفهوم التفاعل الاجتماعي وتكوين الاتجاهات وأهمية المعايير والأدوار الاجتماعية. أما الباب السادس والأخير فناقش عن الرؤى المستقبلية من حيث الأسرة والشباب والقيم.
كتب أخرى يمكنك الاطلاع ليها:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-