مفهوم الكفاءة


الكفاءة مفهوم أصبح متداولا في مجال التربية، وفرضت نفسها في كل الميادين واعتمدتها بلادنا في نظامها التربوي، مسايرة لمقتضيات التحولات المختلفة وروح العصر.
وقبل التطرق إلى هذا المفهوم من الناحية اللغوية والاصطلاحية، سنحاول التطرق إلى ما تعنيه هذه الكلمة عند عامة الناس.

يعني لفظ الكفاءة في معناه البسيط عند عامة الناس تلك الجودة في العمل الي نقر بوجودها عند شخص بعد انتهائه من عمل طلب منه القيام به، إلا انه ليس من الصواب أن نحكم على جودة عمل ما من خلال معاينة سلوك واحد أو حتى مجموعة مصغرة من السلوكات الي يتطلبها هذا العمل أو ذاك.

وبالتالي يمكن‏ القول بأن الكفاءة عند عامة الناس هي مفهوم شمولي، لا تتحدد فيه معايير الانجاز‏ بشكل واضح والحكم على الكفاءة من هذا المنظور، إنما هو حكم على جودة العمل فقط.

إن مفهوم الكفاءة عند عامة الناس يبقى غامضا، لكن لا يمكن أن نقول أن هذا المفهوم جملة‏ وتفصيلا، لأن ما هو أكيد هو أن قابلية الكفاءة للملاحظة ليست ممكنة إلا بعد الانتهاء من القيام بمهمة معينة ومحددة .فلا يمكن للمعلم أن يحكم على كفاءة التلميذ لديه إلا بعد انتهاء هذا الأخير من انجاز المهمة الموكلة إليه .

والجدير بالذكر هو انه وحسب محمد بوعلاق (2004 .ص16) :" ليس من السهل تحديد مفهوم للكفاءة، لأنها تعد من المفاهيم المجردة الى لا تعبر سوى عن وجود شيء ما، فهي ليست سلوكا قابلا للقياس مباشرة، وإنما هي سلوك مركب لا يظهر إلا في سياق نشاط من النشاطات الي يقوم بها‏ الفرد في وضعية معينة" .

فالحكم على وجودها أو عدم وجودها لا يكون إلا من خلال ملاحظة النشاطات والأفعال التي‏ ينجزها الفرد في وقت وزمن محددين.

مفهوم الكفاءة لغة :

  • جاء في لسان العرب لابن منظور)1988 . ص2269) : كافأه على الشيء مكافأة وكفاء : جازاه. والكفيء : النظير، و الكفء : النظير والمساوي .
  • أما كلمة "الكفاءة " فهي مصدر مشتق من فعل كفى يكفي: إذ قام بالأمر، وكفى الرجل كفاءة، فهو كاف ومعناه اضطلع.
  • وفي قاموس المنهل لسهيل إدريس (1999 . ص276) نجد أن : " الكفاءة تعني : الجدارة والأهلية ".
  • وفي قاموس متن اللغة لأحمد رضا (1960 ص154): "فعل كفى ومنه كفاه الأمر كفاءة : قام به واضطلع، فهو كاف، والكفاءة أي ما سد به الخلة (الحاجة) وبلوغ المراد ".
إذن من خلال هذه التعاريف نستنتج أن الكفاءة تعني المساواة، وكلمة كفء تعني النظير والمساوي .

المفهوم المعجمي للكفاءة :

  • في معجم Robert‏ حسب (1985) Josette Rey-Debve‏ فإنه : تدل كلمة "كفء" على القدرة على الحكم على شيء ما .مقتضى معرفة معمقة في مادة، ويكون الفرد الكفء هو الفرد القادر على القيام بشيء ما، وتحمل هذه الكلمة أيضا نفس المعنى‏ الذي يدل على الفرد الخبير و المؤهل .
  • وفي Dict. Encyclopédie de l'éducation (1998, P181)‏ فإننا نجده يعرف الكفاءة على أنها:‏ "خاصية من خصائص الفرد الايجابية الى تسمح له بالتعبير عن قدرته على تنفيذ بعض المهمات" .
  • وحسب محمد بوعلاق (20p,2004( فان القاموس الانسكلوبيدي ( لاروس) عرف الكفاءة على أنها :" مجموعة من القدرات والاستعدادات الخاصة الى تسمح لكل فرد يتكلم لغة ما، بالتحكم فيها واستعمالها في مواقف حقيقة و ملموسة، ويرى أصحاب هذا القاموس انه لا بمكن تحديد الكفاءة إلا في الميدان ومن خلال ملاحظة أداء الفرد في مواقف واقعية

مفهوم الكفاءة اصطلاحا :

في الحقيقة هناك تعاريف عديدة للكفاءة، حسب المجال‏ الذي تنتمي إليه، فلفظ الكفاءة في مجال‏ القضاء على سبيل المثال يختلف عنه في مجال التربية والتعليم، لهذا سنقتصر على ذكر التعاريف الي تتناول مفهوم الكفاءة في الميدان التربوي .
  • تعريف Gerard.F.(2009, P10)‏ :"إمكانية تعبئة مجموعة‏ من الموارد المدمجة‏ من أجل حل وضعيات مشكلة".
  • تعريف Xavier.R,(2006, P04)‏ :"إمكانية الفرد تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد (معارف، مهارات، مواقف...) بهدف حل فئة من الوضعيات المشكلة".
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -