مفهوم المهارات الحياتية خصائصها وتصنيفها

مفهوم المهارات الحياتية خصائصها وتصنيفها

مفهوم المهارات الحياتية:

يمكن تعريف مفهوم المهارات الحياتية بأنها السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للأفراد للتعامل بثقة مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع بصفة عامة، وذلك بإتخاد القرارات المناسبة والصحيحة، وتحمل المسؤوليات الشخصية والاجتماعية، وفهم النفس والغير، وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين، وتفادي حدوث الأزمات، والقدرة على التفكير والابتكار.

أما تعريفها تربويا فهي المهارات التي تساعد الأطفال على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه، وتركز على النمو اللغوي، والطعام، وارتداء الملابس، والقدرة على تحمل المسؤولية، والتوجيه الذاتي، والمهارات المنزلية، والأنشطة الإقتصاديةو التفاعل الاجتماعي. بالإضافة.

خصائص المهارات الحياتية:

تتسم المهارات الحياتية بأنها: 
  1. نتاج عملية تدريب وتعلم.
  2. مجموعة منظمة من الخبرات المنظمة التي تساعد الفرد على الاتصال والتفاعل في البيئة.
  3. مجموعة من المعارف التي تساعد الطفل على حل المشكلات واتخاذ قرارات صائبة.
  4. مهارات أساسية لا غنى عنها من أجل مواصلة البقاء.

تصنيف المهارات الحياتية:

يمكن تصنيف المهارات الحياتية إلى:
  • مهارات انفعالية: وتشمل ضبط المشاعر، والمرونة والقدرة على التكيف ومراعاة مشاعر الآخرين ومواكبة التطور، وسعة الصدر، والتسامح، وتحمل الضغوط.
  • مهارات اجتماعية: تشمل تحمل المسؤولية، والمشاركة في الأعمال الاجتماعية، واتخاذ القرارات السليمة، والقدرة على تكوين العلاقات، واحترام الذات، والقدرة على التفاوض.
  • مهارات عقلية: وتشمل القدرة على التفكير الناقد، والقدرة على التخطيط السليم، والقدرة على الابتكار، والقدرة على التجديد، والقدرة على البحث، والقدرة على التجريب وإدراك العلاقات.
google-playkhamsatmostaqltradent