تعريف البحث الإعلامي

تعريف البحث الإعلامي

البحث الإعلامي:

اختلف الباحثون في وضع تعريف محدد وشامل للبحث الإعلامي فمنهم من ركز على وظائف البحث ومنهم من ركز على انعكاس استخدام البحث على ترشيد الممارسات الإعلامية.

فالبحث الإعلامي في نظر الباحثين هو: الإطار الموضوعي الذي يضم كافة الأنشطة الإعلامية والاتصالية مع الجهود المنظمة والدقيقة التي تستهدف توفير المعلومات عن الجمهور الموجه إليه الرسالة الإعلامية وقنوات الاتصال ووسائله التي تستخدم كأساس في اتخاذ القرارات وتخطيط الجهود الإعلامية والاتصالية.

ومن هنا يمكن القول أن البحث الإعلامي هو: النشاط العلمي المنظم للكشف عن الظواهر الإعلامية والحقائق المتصلة بالعملية الإعلامية وأطرافها، والعلاقات بينها، وأهدافها، والسياقات الاجتماعية التي تتفاعل معها من أجل تحقيق هذه الأهداف. ووصف هذه الحقائق وتفسيرها، والتوقع باتجاهات الحركة فيها.

وقد حدد الدكتور سمير محمد حسين في كتابه البحث العلمي في الدراسات الاعلامية (ص 19) مفهوم البحث الإعلامي بأنه: "الإطار الموضوعي الذي يضم كافة الأنشطة الاتصالية والعمليات الإعلامية والاتصالية، وهي الجهود المنظمة الدقيقة التى تستهدف توفير المعلومات عن الجمهور الموجه إليه الرسالة الإعلامية, وقنوات الاتصال ووسائله. والتي تستخدم كأساس في اتخاذ القرارات وتخطيط الجهود الإعلامية والاتصالية. كما أن مهمتها تبدأ قبل بدء الجهود الإعلامية وتستمر باستمرارها، وتقيس فعالياتها قياساً مرحلياً وشاملاً، كما تشمل خدماتها كافة العناصر الداخلة في العملية الاتصالية كالجمهور، والوسائل، والرسائل، والمصادر، والتأثيرات الستهدفة بطريقة متو ازنة ومتكافئة.

ويحدد الباحث د. أحمد بدر في كتابه أصول البحث العلمي ومناهجه (ص:19) تعريف آخر  للبحث الإعلامي بأنه:"استقصاء دقيق يهدف إلى اكتشاف حقائق وقواعد يمكن التحقق منها مستقبلاً عن طريق الاختبار العلمي أو البحث، والذي هو طريقة للدراسة يمكن التوصل بواسطتها من خلال التحري الشامل والدقيق في جميع الأدلة التي يمكن التحقق منها والتي لها علاقة بمشكلة معينة".

ويرى الدكتور محمد منير حجاب في كتابه أساسيات البحوث الإعلامية والاجتماعية (ص:15-17) أنه يمكن وضع عدة مفاهيم للبحث الإعلامي تبعاً للمنهج المستخدم والطريقة التي يجري فيها البحث فيقسمه على النحو الآتي:

1- البحث الإعلامي التاريخي:

وهو عملية منظمة لاكتشاف حقائق ومعلومات حول ظاهرة إعلامية حدثت في الماضي، والعمل على تحليلها ونقدها وتقويمها للخروج باستنتناجات تساعد على فهم هذه الظاهرة وموقعها في السياق التاريخي وأحداثه.

2- البحث الإعلامي الوصفي:

وهو عملية منظمة موضوعية تهتم بدراسة الظروف والممارسات والمعتقدات والآراء ووجهات النظر والقيم والاتجاهات حول موضوع أو قضية أو ظاهرة معينة، كما يمكن للبحث الإعلامي الوصفي أن بهتم في بعض الأحيان بدراسة العلاقة بين ما هو كائن وواقع، وبين الأحداث السابقة التي تكون قد أثرت أو تحكمت في الأحداث والظروف الراهنة.

3- البحث الإعلامي شبه التجريبي:

وهو عملية منظمة تستهدف الكشف عن العلاقات الحالية والمتداخلة بين المتغيرات والعناصر المكونة لظاهرة ما في موقف أو ظرف معين، ووصفها وتفسيرها للكشف عن طبيعة هذه العلاقات واتجاهاتها والارتباطات القائمة بينها.

4- البحث الإعلامي التجريبي:

وهو عملية منظمة وموضوعية تستهدف التعرف على العلاقة السببية بين المتغيرات الواقعة في إطار ظاهرة معينة؛ وذلك بالتحكم في حركة المتغيرات عن طريق الضبط والتصميم التجريبي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-