تحميل كتاب إبستمولوجيا علوم الإعلام والإتصال PDF

  • عنوان الكتاب: إبستمولوجيا علوم الإعلام والإتصال PDF

  • تأليف: د. عبد الله ثاني محمد النذير

  • الناشر: منشورات دار الأديب
إبستمولوجيا علوم الإعلام والإتصال PDF

تحميل الكتاب PDF

حول كتاب إبستمولوجيا علوم الإعلام والإتصال :

..لفهم كيفيّة البناء الإبستمولوجي لعلوم الإعلام والاتصال، ومعرفة موقعه في خارطة العلوم، اعتمدنا المقاربة النظميّة (Systemic approach) في محاولة كذلك لمعرفة براديغم التعقيد (paradigm of complexity) المطروح بقوّة في مجال العلوم. ومعلوم أنّ هذه المقاربة تسمح كذلك بدراسة الحالات في بيئاتها المركّبة والمعقّدة، وتمكّن الدارس من فهم مستوى التفاعلات بين الموضوع المدروس وبيئته.

وقد انطلقنا من أعمال من سبقونا في مناقشة الوضعيّة الابستمولوجيّة لعلوم الإعلام والاتصال. وأعمال من سبقونا في هذا السياق، قليلة، ومتناثرة بين مؤتمرات دوليّة ومناقشات، ومقالات علميّة (1sfsic)، وعدد ضئيل من الكتب (2 أهمّها المؤلّف الجماعي لروبار بور حول الوضعيّة الإبستمولوجية لعلوم الإعلام والاتصال)،. ولقد وجدنا صعوبة في توصيف تاريخ علوم الإعلام والاتصال، في بعديه النظري (theoretical) والمؤسّسي (institutional)، وذلك لغياب تاريخ رسمي) لهذا الحقل متعدّد الاختصاصات (Interdisciplinary field). وقد استعنّا، أمام هذه الصعوبة، بالدروس الجامعيّة والمعارف التي تلقيناها على يد من درّسونا في مجال الإعلام والاتصال (3 عبدالله الحيدري 1987 أطروح)، وهم الذين ساهموا في تأسيس علوم الإعلام والاتصال، وكذلك تأسيس الجمعيّة الفرنسيّة لعلوم الإعلام والاتصال ( Society for Information Science and communication). ونذكر منهم روبار أسكاربيت Escarpit Robert وآن ماري لولان Laulan Anne-Marie وأندري جون توداسك Tudesq Andre-Jean وروبار أستيفال Robert Estivals وجون ميريات Jean Meyriat.

كما استثمرنا رصيد العلاقة الأكاديميّة التي جمعتنا بآن ماري لولان Laulan Anne-Mari بوصفها عضوا مؤسّسا للجمعيّة الفرنسيّة لعلوم الإعلام والاتصال. وقد أفادتنا في معرفة المراحل الأولى لتأسيس علوم الإعلام والاتصال. وتتمثّل هذه المراحل في ظهور شراكات متطوعين (Volunteers partnerships) من حقول معرفيّة مختلفة، ومن جامعات مختلفة، يرون أنّ هنالك مشكلات علميّة مشتركة بينهم، ينبغي الاهتمام بها في حدود حقل معرفي جديد، عُرف بالإنسانيات الجديدة (new humanities).

أمّا في ما يتعلّق بقضايا التعقيد (Complexity) المطروحة في مجال الإعلام والاتصال، والتي سعينا إلى توضيحها في بحثنا، فإنّ الأدبيّات العلميّة في هذا الصّدد، اهتمّت بالموضوع في أبعاده الفلسفيّة ()، والفيزيائيّة () والبيولوجيّة () والإبستمولوجيّة (). وليس هنالك اهتمام مباشر بموضوع التعقيد في مجال الإعلام والاتصال، بل إنّ باراديغم التبسيط (paradigm of simplicity) في هذا المجال هوّ البراديغم السائد في مجالي البحث العلمي والتدريس خصوصا في المنظقة العربيّة.

يمكن القول إنّ الاهتمامات العلميّة، النظريّة والابستيمولوجيّة، بمجال الإعلام والاتصال، لا تستقطب من هم خارج هذا التخصّص. والذين ينتمون إلى هذا التخصّص من باحثين وخبراء يميلون في أغلبهم إلى المقاربات التبسيطيّة (Simplistic approach) التي تساعد، في نظرهم، على صناعة القرار.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-