تحميل كتاب الكوتشنج التدريب بالمعايشة PDF

  • عنوان الكتاب: الكوتشنج التدريب بالمعايشة PDF

  • تأليف: د. مدحت محمد أبو النصر - د. أحمد عبد العزيز النجار

  • الناشر: المجموعة العربية للتدريب والنشر
الكوتشنج التدريب بالمعايشة PDF

تحميل الكتاب PDF

حول كتاب الكوتشنج التدريب بالمعايشة:

مهنة التدريب من المهن الديناميكية والحية التي تتميز بظهور العديد من الاتجاهات الحديثة سواء في جائبها النظري أو في ممارستها وتطبيقها. ومن هذه الاتجاهات الحديثة ظهور فكرة الكوتشنج كنوع من التطوير لمهنة التدريب.

فالكوتشنج كمفهوم جديد يشير ببساطة إلى التدريب بالمصاحبة، وهو التوجيه وتقديم الاستشارات للعميل سواء في الحياة أو في العمل، وهو تمكين العميل من زيادة وتحسين قدرته على الأداء، لتحقيق السعادة والنجاح الشخصي والمهني وهو عملية نقل العميل من أين هوالآن؟ إلى حيث يريد أن يكون.

وهذا الكتاب يعرف الكوتشنج بأنه فن وعملية ومهنة، تهدف إلى تحسين مهارات فهم الذات، وتحديد الأهداف، وتعزيز مهارات السعادة والنجاح الشخصي والمهني في الحياة، والعمل بواسطة الجهود المهنية التي يقوم بها الكوتش (مثل: الحوار، والمصاحبة، والتعلم، والتدريب، والتوجيه، والتمكين، والمتابعة...) ، وذلك بالتعاون مع العميل، أو المستفيد الذي قد يكون فردًا أو قائدا أو جماعة أو فريقًا أو منظمة.

وتطور الأمر في موضوع الكوتشنج حتى أصبح ليس فقط اتجاهًا حديثا ‏ مهنة التدريب، بل مهنة جديدة تنبثق من رحم مهنة التدريب، وعلم النفس، ومهنة الخدمة الإجتماعية.

وكثير من الأشخاص الملهنيين من مختلف التخصصات بدؤوا التحول إلى ممارسة مهنة الكوتشنج باعتبارها مهنة شابة ووليدة حديثًا. ومازالت في حاجة إلى استكمال مقوماتها المهنية، مثل: الاعتراف المجتمعي بها، والتحديد الدقيق لأهدافها، ومبادئها، ومعارفها، وأدواتها، ومهاراتها، ونماذجها، وقيمها الخاصة بها، فمعظم هذه المقومات تحتاج من القائمين على مهنة الكوتشنج العمل على استكمالها وتدعيمها، حتى تصبح مهنة مكتملة المقومات مثل باقي المهن الإنسانية الأخرى.

ويؤكد الكتاب على ضرورة الاهتمام بدراسة وفهم مهنة الكوتشنج، ومعرفة الفرق بينها وبين بعض التخصصات المهنية المتشابهة معها، أيضًا يؤكد على ضرورة أن يطور الممارسون لمهنة الكوتشنج أنفسهم بالمعارف والمهارات المهنية، وأن يلتزموا بالقيم والأخلاقيات والمعايير المتعلقة بممارسة هذه المهنة، ويطبقوا مبادئها بكل مهنية.

ويمكن الإستفادة من الكتاب في تحقيق عدة أغراض، منها: تدريس الكتاب لطلاب الدراسات العليا في التخصصات المهنية التالية: التدريب والإدارة والتنمية البشرية وعلم النفس والإرشاد والتوجيه والخدمة الإجتماعية والطب النفسي، أيضًا استخدام الكتاب كملف تدريبي في جميع البرامج التدريبية في موضوعات ومستويات مهنة الكوتشنج...
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-