راد كليف براون – رائد الانثروبولوجيا البريطانية الحديثة ومؤسسها

راد كليف براون – رائد الانثروبولوجيا البريطانية الحديثة ومؤسسهابداية لابد من القول أن "راد كليف براون" ، و"برنسلاو مالينوفسكي" يعدان ساقا الانثروبولوجيا البريطانية ، ولا يمكن بحال أن نذكر " راد كليف براون " ولا نذكر "مالينوفسكي" ، فهما من أسس وبنا الانثروبولوجيا البريطانية ، في اتجاهها البنائي الوظيفي.

 ولد الأنثروبولوجي البريطاني (رادكليف براون ) في العام  1881 في مدينة برمينجهام بإنجلترا ، ودرس الفلسفة وعلم النفس والاقتصاد والعلوم الطبيعيّة بجامعة كمبردج ومنها تخرّج، واشتغل أستاذاً بجامعات عدة مثل : ( كاب، وسيدني، وشيكاغو) ، قبل أن يصبح أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة الأوّل بجامعة أكسفورد.

تركّزت أبحاثه على السكان الأصليّين لأستراليا بشكل كبير، وقد اهتمّ بدراسة البناء الاجتماعي وأنساق القرابة ، وقضّى في ذلك سنتين من العام 1906 إلى 1908 بجزر "الأندامان" (Andaman) حيث قام بمسح اثنوغرافي مهم . وكذلك فعل ما بين 1910 و1913 غرب أستراليا ، وكان له دور هام في تطوير النظريّات الأنثروبولوجية الأمريكيّة والبريطانيّة.

وقد عدّ مع "مالينوفسكي" مؤسّسا لمدرسة الأنثروبولوجيا البريطانيّة الحديثة ، وهو أوّل من ألقى الضوء على الكثير من المفهومات والمصطلحات الأنتروبولوجيّة العلميّة الدقيقة، فكتب فصلا تاماً بين ما يسمّى بالإثنولوجيا  Ethnology والأنتروبولوجيا الاجتماعيّة Social Anthropology، وقارن بينهما نظريّا وتطبيقيًّا، وحدّد لكلّ منهما منهجًا وموضوعًا.

ومن الأفكار التي حضرت بقوّة في دراسات "براون" نجد عنده فكرة المماثلة بين الحياة العضويّة البيولوجيّة والحياة الاجتماعيّة ، وهي تكشف تأثّره بـ"إميل دوركايم"، فالمجتمع في نظره مثل الكائن الحي الذي يتكوّن من  أعضاء أو أجزاء تتداخل وظائفها وتتكامل من أجل الحفاظ على حياته، ومن هنا فإنّ مختلف النظم الاجتماعيّة والعادات والتقاليد تتكامل بدورها وظيفيّا من أجل بقاء المجتمع وتماسكه واستمراره.

من مؤلفاته: "جزر الأندمان" (1922)، "البنية والوظيفة في المجتمع البدائي" (1952)، "علم طبيعي للمجتمع" (1957)، "المنهج في الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة" (1958)..توفي راد كليف براون في 24 أكتوبر من سنة 1955.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-