أهم رواد علم الاجتماع

أهم رواد علم الاجتماع

 

أهم رواد علم الاجتماع:

أوغست - كونت وُلد الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت المعروف باسم أبو علم الاجتماع في مونبلييه بفرنسا، في 19 من كانون الثاني عام 1798م، أمّا والده ووالدته فهما الكونت لويس كونت مسؤول الضرائب وروزالي بوير، واللّذان كانا من ذوي الإنتماء الملكي الخالص للكاثوليك الرومان قبل الثورة الفرنسية، والتي على إثرها غيّر أوغست كونت من اتجاهاته من خلال رفض الكاثوليكية الرومانية الروحانية.

وكانت أبرز مساهماته في علم الاجتماع ما يأتي:أول من طوّر مفهوم علم الاجتماع، حيث صاغ فكرة أنّ علم الاجتماع هو علم المجتمع أو علم السلوك البشري.

اخترع الفيزياء الاجتماعية كنوع من العلوم الجديدة، وقسّمها إلى جزأين رئيسيين وهما الاستاتيكا الاجتماعية وتعني الثبات الاجتماعي الذي يتعامل مع القوى الجامعة للمجتمع، والديناميكية الاجتماعية وتعني العوامل المسبّبة للتغيّر الاجتماعي. أنشأ الفلسفة الإيجابية والتي تضمنّت 6 مجلدات تُوضّح قوانين المجتمع وأُطر تشغيلها، على غرار العالم المادي.

أنشأ كتاب برنامج العمل العلمي اللازم لإعادة تنظيم المجتمع ونشره عام 1822م. حدّد 3 طرق لاكتشاف القوانين الثابتة للعالم الطبيعي والاجتماعي، وهي: الملاحظة، والتجربة، والمقارنة.

اشتهر بإيجاد قانون المراحل الثلاث وهي: اللاهوتية، والميتافيزيقية، والإيجابية.

أوجَدَ الفارق بين الإحصاءات الاجتماعية والديناميات الاجتماعية وصاغ هذه المفاهيم مرة أخرى باسم البُنية الاجتماعية والتغيّر الاجتماعي.

طوّر الوظيفة الهيكلية.

دَمَج بين النظرية والممارسة، وَحّد جميع دراسات الجنس البشري، وكان مخططه الاجتماعي نموذجياً في القرن التاسع عشر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-