علم النفس الثقافي و الانثروبولجيا الثقافية

علم النفس الثقافي و الانثروبولجيا الثقافية

علم النفس الثقافي و الانثروبولجيا الثقافية:

عرف ريتشارد شويدر "علم النفس الثقافي هو دراسة طريقة تنظيم التقاليد الثقافية والممارسات الاجتماعية وتحديدها وتحويلها للنفس البشرية، مما يؤدي إلى وجود وحدة نفسية للجنس البشري أقل من الاختلافات العرقية في العقل والنفس والعاطفة".

وعلم النفس الثقافي هو ذلك الفرع من علم النفس الذي يتعامل مع دراسة وتأثير الثقافة والتقاليد والممارسات الاجتماعية على النفس البشرية من أجل وحدة الجنس البشري. ويحاول علم النفس الثقافي اكتشاف العلاقة بين الثقافة وعلم النفس، وكيف تؤثر على سلوك الفرد وتعيد تشكيله.

أما الانثربولجيا الثقافية حسب تعرف السير إدوارد تايلور : ‹‹الثقافة، أو الحضارة، المأخوذة بمعناها الواسع والإثنوغرافي، هي تلك الكلية المعقدة التي تشمل المعرفة والمعتقدات والفن والأخلاق والقانون والعرف وأي قدرات وعادات أخرى يكتسبها الإنسان كعضو في المجتمع››.

في وقت لاحق أفسح مصطلح ‹‹الحضارة›› المجال للتعاريف التي قدمها في. غوردون تشايلد، مع الثقافة التي تشكّل مصطلحًا شاملًا والحضارة التي أصبحت نوعًا معينًا من الثقافة.

أعتقد ان المهتم في الدراسات الثقافية يحتاج لفهم الحالتين الثقافيتين لغرض الاطلاع الشامل على الثقافة بمعناها النفسي والانثروبولجي .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-