مصطلح المحبة (والكراهية) Amour (et haine)

 

مصطلح المحبة (والكراهية) Amour (et haine)

المحبة (والكراهية)  Amour (et haine)

بصورة أعم تسمى المحبة، الحركة التي توجه كائنا نحو آخر، مثلما يكون ذلك صوب الخير والذي هو الشرط ذاته لوجوده، لاستمراره، ولكن أيضا لنموه (عبر هذه العلاقة نفسها). بهذا لا يكون للمحبة مغزى عاطفي أو سيكلولوجي فقط، إنما أخلاقي بل حتى‏ ميتافيزيقي. لکن بماذا‏ تتعلق المحبة أو ما هو موضوعها الذي يمكن أن يملأ‏ تحديدا كهذا؟ هل، لكل كائن كينونته الخاصة، هو نفسه؟ أم بالأحرى لكل كائن خير ما، ولكل وجود الخير (كما أراده أفلاطون، بتوجيه الإيروس من الرغبة بجسد جميل نحو الرغبة بالجميل وبالخير في ذاته)؟ هل بالنسبة لكل كائن (وبالخصوص بالنسبة للكائن البشري) كائن آخر، كائن آخر إنساني، غير (عن طريق إرادة الاتحاد به كما يقول ديكارت أو الرغبة بخيره مثل خيرنا، كما يقول ليبنتز)؛ جميع الموجودات الأخرى أو جميع الرجال الآخرين؛ مبدأ كل الأشياء، الإله ؟ هل ينبغي معارضة محبة الذات، الإيروس، الإحسان؟

الفلسفة، هي ذاتها تُعرٌف من خلال محبة (الحكمة)، في نزاع. لکن تعريف المحبة يجر كذلك تعريفه النقیض، الكراهية. فالكراهية تصبح, بالفعل، الحركة التي تحول كائن عن آخر، كما يكون ذلك لمن يعترض على وجوده الخاص، بل حتى‏ من يهدد بتدميره، إلى حد الرغبة بتحطيمه بالمقابل. بهذا،‏ ومهما يكن الموضوع، فالمحبة تعارض أولا الکراهية، الإمكانية المضادة للمحبة والكراهية المتطرفة هي تلك الخاصة بكل علاقة. غير أن المحبة تتغلب أيضا على الكراهية، حتى‏ وإن لم تقدر على إزالتها، لسبب بسيط وهو أنها شرط وجود الذات، لذلك الذي يحب، لكنه أيضا يكره. وهذا، بداية، بوصفه ذاتا محبوبة (أو كانت محبوبة). هكذا فالتعارض السيكولوجي والأخلاقي للمحبة والكراهية يأخذ جاذبية، بل أيضا إجابة إضافية، غير متوقعة وأساسية، في بعدها الميتافيزيقي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-