أهمية علم الاجتماع

أهمية علم الاجتماع 

أهمية علم الاجتماع :

تتمتع دراسة علم الاجتماع بأهميةٍ كبيرةٍ ولا سيّما في المجتمع المعقد الحديث، وله استخداماتٌ عديدةٌ، منها:

يدرس المجتمع بكل تفاصيله بشكلٍ علميٍّ ودقيقٍ، مما يساعد على التطور وتنمية شاملة للمجتمع.

يتسلل إلى داخل الطبيعة الاجتماعية للإنسان، ويُعلل سبب كون الإنسان حيوان اجتماعي وسبب حياته ضمن الجماعة، كما يُبين تأثير المجتمع على الإنسان.

 يزيد الأنشطة الجماعية ضمن المجتمع من خلال تنمية معرفتنا بالمجتمع والجماعات والمؤسسات الاجتماعية ووظائفها.

يُطلعنا على حيوات المجتمعات الأخرى في كافة المجالات، لكن يتوجب علينا فهم دوافعهم وظروف حياتهم وهذا ما نستمده من علم الاجتماع.

ساعدنا بالفهم العميق والعقلاني لذواتنا، معتقداتنا، أفكارنا، وقيمنا…إلخ. فقد غيّر وطوّر طريقة تفكيرنا وجعل حياتنا أكثر كمالًا وفائدةً.

دراسة المنظومات الاجتماعية العظيمة (الأسرة، المدرسة والتعليم، الدولة والحكومة، الصناعة والعمل، الدين والأخلاق، الزواج والأسرة، القانون والتشريع، الملكية والحكومة.. إلخ) وعلاقة الأفراد بكلٍ منها.

لعلم الاجتماع أهمية كبيرة في أنشطة الحياة الاجتماعية. كما يتمتع بكفاءةٍ عاليةٍ ليمتد ما بعد القاعات الأكاديمية والتدريس المدرسي والجامعية، ويوفر العديد من فرص العمل ذات المستوى الدولي.

تأتي الحاجة الأكثر لعلم الاجتماع في المجتمعات المتخلفة، وقد أرشد علماء الاجتماع الاقتصاديين لضرورة علم الاجتماع في تقييم الأوضاع الاقتصادية للمجتمعات.

تأتي أهمية علم الاجتماع في علاج الأمراض الاجتماعية الكبيرة (التسول، البطالة، الفقر، الجرائم، الإدمان…إلخ) من خلال تقديم تفسيرات تفصيلية تساعد في تجاوزها.

يعتبر علم الاجتماع أداةً تنظيميةً وتنمويةً للمجتمع، حيث إنه يساعد على فهم وتخطيط المجتمع وإعادة بنائه.

توجيه الحكومات إلى كيفية ترفيه الشعب وتأمين كافة مستلزماته، كالرعاية الاجتماعية المتنوعة. وتسعى الحكومات جاهدةً الآن لرفع المجتمع القبلي لمستوى الحضر.

عظّم علم الاجتماع قيمة الإنسان، ودعا الناس للتساهل والطيب فيما بينهم؛ فقرّب الناس من بعضهم فكريًا واجتماعيًا.

له أهميةٌ علميةٌ كبيرةٌ، حيث يبقينا على اطلاعٍ بالتطورات الاجتماعية من حولنا وبالتالي متابعة واجباتنا وتوقعاتنا المتغيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-