تحميل كتاب من سقراط إلى سارتر - البحث الفلسفي - PDF

  • عنوان الكتاب:من سقراط إلى سارتر - البحث الفلسفي - PDF

  • تأليف: ت . ز . لافين

  • ترجمة: د. أشرف محمد كيلاني

  • الناشر: المركز القومي للترجمة
من سقراط إلى سارتر - البحث الفلسفي - PDF

تحميل الكتاب PDF

حول كتاب من سقراط إلى سارتر - البحث الفلسفي - :

يتعرض الكاتب لستة من أهم الفلاسفة وأعظم المفكرين في في تاريخ الحضارة الغربية وهم ،أفلاطون،ديكارت ،هيوم،هيجل،ماركس وسارتر،فمعظم هؤلاء تندرج أسماؤهم في أية قائمة يتم وضعها لأعظم فلاسفة العالم الغربي،وقد كرس كل من هؤلاء الفلاسفة حياته كاملة ،ونذر نفسة للبحث والتحقيق بشأن المسائل الفلسفية الخالدة،والإجابة عليها،كلا بطريقته الخاصة.

يمتاز هذا الكتاب بسعة المعرفة وعمقها ودقتها ،وفي الوقت ذاته يمتاز ببساطة العرض و الإيضاح،حتى حينما يتناول أعقد المفاهيم والأفكار الفلسفية،وهذا ما يجعل الكتاب ملائمًا للقارئ العام ،فضل عن الدارسين للفلسفة.

يعتبر هذا الكتاب محاولة للوقوف على التساؤلات الكبرى الموجهة "للبحث الفلسفي"، ولهذا كان لا بد للمؤلف من انتقاء المحطات الفلسفية التي شغلت بال الناس، وركزت عليها على نحو تردد صداه لدى القارئ العام.ومن الإنصاف أيضا القول بأن المؤلف لم يغفل أيا من الإتجاهات الفلسفية .

فهو عندما يتعرض لأفلاطون ثم إلى سقراط، وهو قبل أن ينتقل لديكارت يعرج على الفلسفة الرواقية وينوه لفلسفة العصور الوسطى بوجه عام، كما أنه قبل أن ينتقل إلى الأسئلة المتعلقة بالمعرفة التي أثارها هيوم و من بعده كانط يتناول هذه الأسئلة بشكل عام كما تجلت في فلسفة لوك،وهو ينتقل بسلاسة من هيجل إلى ماركس ومن ماركس  إلى سارتر ليمسك بالخيوط المشتركة بين هؤلاء الكبار ،كذلك فإنه لم يغفل تماما اتجاهات فلسفية من قبيل البراجماتية والفلسفة التحليلية والظاهراتية وما بعد الحداثة.

بحسب المؤلف، يظل أول التساؤلات هو السؤال الميتافيزيقي الكبير: ما الحقيقة، أو بتساؤل أكثر دقة :هل هناك حقيقة وراء المظهر التي تتبدى علية الأشياء؟وما حقيقة وجودنا نفسه باعتبارنا موجودات بشرية؟،أيضا من الأسئلة الأساسية التى يطرحها البحث الفلسفي في هذا الكتاب هو سؤال الأخلاق،وهو سؤال جوهري فلسفي بالغ الأهمية،لأنه يتعلق بصميم حياتنا العملية .فما الأخلاق أو السلوك الخير،وهل هناك معايير للسلوك الأخلاقي،حيث انشغل جميع الفلاسفة بهذا السؤال.

بحسب المؤلف، فإن الفلسفة الراهنة قد افتقدت القدرة على إثارة مثل هذه التساؤلات الكبرى ومحاولة الإجابة عنها،وانشغلت بأسئلة صغيرة هامشية،ويتمنى في نهاية الكتاب أن تعود الفلسفة إلى سابق عهدها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-